المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثرثرتك تشوّه سمعتك وتبعد عنك زوجك


Tofy
22-03-2004, 09:45 PM
http://sayidaty.net/sayidaty/1202/studies/images/1.jpg

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

لسانك حصانك.. ثرثرتك تشوّه سمعتك وتبعد عنك زوجك
الحرب قيدت كل شيء إلا لسان زوجتي! استودع الخرساء سرا وستراها تنطق! خبئ سرك مع الريح ولا تخبئه مع امرأة! أفضل الرجال من يجعل زوجته تفقد الرغبة في الكلام! هذه المقولات جزء من أقوال سجلها القدماء للسخرية من لسان المرأة الذي لم يكن ليكل او يمل على مدى العصور، فأورثها لقب «الثرثارة» وأورثت ثقل حمولته لبنات جنسها. ليس هذا فحسب، بل وصل الامر الى حد هرب الازواج او الطلاق لأن بعض الرجال لا يتحملون وجود «ثرثارة» في بيوتهم. فما الذي يدفع المرأة الى الثرثرة؟ ويا ترى لو أدركت ان لسانها أقصر الطرق لطلاقها، اما كانت تسعى للبحث عن تكنولوجيا جديدة تبرمج بواسطتها لسانها؟

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

الحديث عن ثرثرة المرأة كلام قديم يتجدد بين فينة واخرى، وللأسف لم يجد له العلماء حلاً بالرغم من التطور التكنولوجي الكبير الذي أوصلهم الى كوكب المريخ. فالمرأة بكل بساطة لا تستغني عن لسانها ولا عن ثرثرتها، وكأن لديها دائما رغبة ملحة لا بد من إشباعها بالكلام والتفاخر والتباهي والمبالغة ولا قصص ألف ليلة وليلة. فهناك دائما حكاية مثيرة وراء جهاز عرسها وفساتينها وذكرى رائعة اثناء ولادتها وتميز خاص يتمتع به اولادها وفلوس كثيرة في خزينة زوجها، اما وليمة خطوبة شقيقها فهي حدوتة جميلة في حد ذاتها.. والثرثرة هنا لا تنطبق فقط على المرأة العربية، بل على كل نساء العالم سواء في اوروبا واميركا او في مجاهل افريقيا.

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

توابل حياتها

يقول الدكتور عبدالله الخطيب، استاذ علم الاجتماع: «الثرثرة بشكل عام وصمة ارتبطت بالمرأة وحدها مع ان هناك رجالا يثرثرون أكثر منها، لكن الفرق ان الرجل يثرثر في مواضيع عامة ويعرف متى يكبح لسانه. اما المرأة فلا تقف عند حد معين، بل في أحيان كثيرة تكشف دفاترها وسجلاتها أمام الجميع بحجة انها تتكلم وتتسلى لتمضية وقت فراغها، دون ان تدرك ان كان من يسمعها أهلاً للثقة ام سينقل كلامها ويحرفه و«يطربقها» فوق دماغها». ويزيد عليه الدكتور أحمد اسماعيل، استاذ الطب النفسي بجامعة السويس، معلقاً ان ثرثرة المرأة توابل حياتها، وان زادت الخلطة أضافت لحديثها نكهة تميزها عن غيرها من الثرثارات، لذلك نجدها تبدع في مفرداتها وانتقاداتها سواء في الجلسات النسائية، او مع صديقاتها على الهاتف، او مع جاراتها في مدخل المبنى، متناسية ان هناك خطوطا حمراء يجب الا تجتازها.

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

انتقاما لنفسها

ويتابع الدكتور اسماعيل في تحليله لظاهرة الثرثرة: المرأة مخلوق ضعيف، فرض عليها التاريخ منذ نشأتها الكثير من القيود. فكانت مثلاً تحبس في بيت اهلها حتى يصل نصيبها، ثم تنتقل الى حبس آخر في بيت زوجها واحياناً مع حماتها، فيحاول الاثنان السيطرة عليها، زوجها حبا في تملكها، وحماتها حبا في التحكم بمصيرها ومصير ابنها وأحفادها.. ثم أتت العصور الوسطى لتصور المرأة على انها ساحرة وشريرة غايتها الاولى والاخيرة ايقاع الرجال في حبائلها، ما وضع ضغوطا كبيرة عليها وشوه سمعتها وجعلها حبيسة ذاتها لفترة، وبما ان الانسان عامة اجتماعي لا يستطيع العيش بمفرده دون كلام، والمرأة أكثر اجتماعية وكلاما، كان من الطبيعي اما ان تهلوس وتتحدث مع نفسها او ان تتحدث مع الآخرين. فوجدت سلواها في الكلام وسعت للثرثرة انتقاما لنفسها ربما، وللتنفيس عن مصابها وآلامها.

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

فارق الفضفضة

لكن هناك فرقا كبيرا بين التنفيس عن الآلام، اي الفضفضة، والثرثرة لنقل الكلام والنميمة وفضح المستور، يتابع اسماعيل، فالمرأة الثرثارة تبحث عن اي شيء لتتحدث عنه وتشبع هوايتها في الكلام، على عكس الفضفضة التي هي شعور حقيقي بالمعاناة والصراع، وصاحبتها تختار أهل الثقة والمتعاطفين ممن حولها لتتبادل معهم الآراء في مشاكلها.

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

تخرب بيوت

ويتفق الدكتور الخطيب مع الدكتور اسماعيل في ما ذكر، ويعلق: ان هناك ايضا فارقا كبيرا بين ثرثرة الكلام الفارغ والثرثرة التي تخرب بيوت الناس. فمن النساء من لا يحلو عيشهن الا اذا تطاولت ألسنتهن على من يعرفن ومن لا يعرفن، بحجة انهن سمعن الكلام في مكان ما، فنجدهن ينتقدن الآخرين ويوصلن كلاما للبعض نقلا عن ألسنة البعض الآخر ويحسدن الافضل، يسخرن من الاجمل وهكذا.. الى ان يتم خراب البيوت على ايديهن، وليتهن يستفدن من التجربة. هؤلاء يحكمن على أنفسهن بالسمعة السيئة والطلاق لأن الرجال عامة يكرهون المرأة الثرثارة التي تجلب لنفسها ولهم المشاكل.
http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

مصيبة التكنولوجيا

من منطلق نفسي اجتماعي، يعيب الدكتور محمد احمد عويضة، استاذ الطب النفسي بالازهر، على الواقع الذي فرضه التطور التكنولوجي على المرأة، ويقول ان البداية كانت مع التلفزيون الذي ساهم الى حد بعيد في تفكك العلاقات والقيم الاجتماعية، وصارت المرأة تتسلى بالحديث عن الفنانين والفنانات، ثم أتى التلفون الذي زاد الطين بلة وجعل المرأة تمضي عليه الساعات للتحدث في كل ما هب ودب، وفوق ذلك كله وصلتنا تكنولوجيا الانترنت والثرثرة عبر جهاز الكومبيوتر.

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

كلام فارغ

ويتهم الدكتور عويضة النساء عامة بالانصياع الى متعة التسلية بسير الآخرين وتحويلها الى مصادر خاصة بتمضية الوقت والثرثرة التي فاقت حدها بعد وصول الهاتف المحمول، ويقول: ان قيمة فواتير الهواتف ارتفعت بشكل غير عادي بسبب ثرثرة النساء، التي يعتبر %95 منها كلاما لا طائل منه والافضل الا يقال ابداً.

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

تتستر بالأسلاك

كما يحذر الدكتور عويضة من «الرغي» او الثرثرة الطويلة التي تعكس غياب الحوار الحقيقي المباشر بين الافراد، متهما المرأة بأنها تتستر خلف الاسلاك بعيدا عن المواجهة، مما يفقد حديثها الصدق والانفعالات الانسانية الحقيقية، كما يعكس ما في دواخلها من إحباط، وهدرها لطاقتها الكبيرة التي لا تجد لها المخارج الصحية الصحيحة، فتستعين عن ذلك باللعب على الكلام عبر الهاتف.

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

أيهن أكثر ثرثرة؟

من جهته، يعقد د. الخطيب مقارنة بين المرأة العاملة وست البيت، موضحا ان الاولى التي تعمل في القطاع الخاص أقل ثرثرة من الثانية، لانها تتسلى بالعمل والانتاج والمساعدة في مصروف البيت ووقتها محسوب عليها، بعكس الثانية التي لا تجد أمامها اي رادع، فتتسلى في مجالس النساء او مع صديقاتها في الاسواق او بالثرثرة على الهاتف. والى لائحتها يضم الخطيب بعض العاملات في القطاع العام اللواتي لا يلتزمن بمسؤوليات وظائفهن ويصرفن الوقت اما بالتحدث مع زميلاتهن في نفس المكان او على الهاتف مؤجلات العمل في أكوام المعاملات الى يوم آخر.

http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

خطوات تصـون لسـانـك

لتتخلصي من ثرثرتك التي قد تسمك بسمعة «خرابة البيوت» وتبعد عنك زوجك او تدفعه لطلاقك، يقدم لك الدكتور عويضة هذه النصائح:
> المرأة الذكية التي تهتم بشؤون بيتها وترعى زوجها واطفالها بمنأى عن الآخرين، لا تحتاج الى الثرثرة للتعبير عن نفسها.
> اكتساب ثقة زوجك وأهلك ومعارفك وصديقاتك أروع ما تتزينين به اجتماعياً.
> ثرثرتك على الهاتف سببها فراغ عملي وعاطفي، يؤدي الى شعور بالنقص ويدفعك للتعويض عنه بتسليط الضوء على مشاكل الآخرين.
> استماع الاخريات لثرثرتك لا يعني قربهن منك.
> حاسبي نفسك يومياً واجعليها رقيبة على سلوكياتك وكلامك.
> الثرثرة تتحول مع الايام الى سلوك منفر وهدام، مقوماته فراغ واختلاط نسائي يثير المشاكل.
> «من راقب الناس مات هماً» شعار كل امرأة حريصة على خصوصياتها وذاتها وسمعتها.
> الهاتف وجد لتسيير شؤون العمل والسؤال السريع عن صحة الآخرين ونقل الاخبار السارة، وليس أخبار الآخرين والنقد والتجريح
http://al-mehmadi.8m.com/1_line_misc_1dc.gif

مســ الليل ـاير
26-03-2004, 02:23 AM
مشالله عليك اختي توفي
كفيتي وفيتي بهذا الموضوع ويعطيك الف عافيه
وانا انتظر موضيعك الرائعه والمتميزه

تحياتي مساير الليل

~!{مـلـكـة الخـيـال}!~
20-12-2007, 06:51 AM
موضوع جدا قيم
..
فوقـ
..

<<بنوته عسوله
23-12-2007, 05:11 AM
يعطييييك الف عافيه

موضووع رااائع

مشآع ـر طفلهـ
24-12-2007, 03:53 PM
ييعطيييييييج أألف عافيه


ع الموضووع القمــــــــــه


بوووركتي

نسيم الكويت
24-12-2007, 10:36 PM
صحيح لسـانك حصانك ان صنته صانك وان هنته هانك
موضووع غاايه بالرووعه والتميييز
الف شكر

هاجس أبوها
25-12-2007, 12:23 AM
مـــــــــوضــــــوعـ روعـــــــــــــهـ

تــــــــســــــلــــمـ يــــــــــدكـ

دمــــــتـــــــيـ بــــــــــــود