المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زعيم المعارضة اليمينة: السلطات تدير حربًا بالوكالة في صعدة (ح.ا.ن)


قِطـآر منسّـم ♪
03-10-2009, 04:22 PM
في حوار مع "إيلاف" إتهم حسن زيد، وهو أمين عام حزب الحق ذي الاتجاه الزيدي، السلطة بحرمان أتباع المذهب الزيدي من ممارسة حقهم السياسي. وتحدث زيد عن بداية نشوء الجماعة الحوثية المناهضة للحكومة في صعدة، وكيف بدأ أعضاؤها منبهرين بالتجربة الإسلامية في إيران وحزب الله. وقال حسن زيد إن أهم أسباب فشل الوساطة بين الحكومة والحوثيين تتمثل في غياب الإرادة الجادة لحلها، فبمجرد توقف الحرب يتم تجاهل المشكلة ونسيانها والانصراف للاهتمام بقضايا أخرى.

صنعاء: قال زعيم المعارضة اليمنية حسن زيد أن الحرب في صعدة نشبت حين بدأت السلطة بإهانة الزيدية والهاشميين، وطردهم من الوظائف، والاستيلاء على مساجدهم. وإعتبر الرئيس الدوري الحالي لأحزاب اللقاء المشترك، الذي يضم ستة أحزاب يمنية معارضة، أن ما يجري هو حرب "بالوكالة لحساب دول أخرى، والضحية كان أبناء صعدة وأمن المواطن وحريته وكرامته ( خصوصًا) الهاشمي الزيدي، الذي عومل كوافد وعميل، ليس له حق في الحياة والحرية".

وقال إنّ حسين الحوثي "لم يكن يتصور أنه على خلاف مع الرئيس" وأنه "كان قريبًا من الرئيس خصوصًا في الفترة التي سبقت وعقبت استقالتهم من حزب الحق". وأشار إلى إحدى مشاكل حسين الحوثي والمتمثلة في بعض الآراء التي "لم يقبل بها العديد من الزيدية والمتعلقة بتقييمه النقدي لبعض مفردات التراث الزيدي المدون في كتب أصول الفقه والدين وفي الإفراط في اعتبار التراث هو الدين والانصراف عن القرآن الكريم".

* JUORI *
04-10-2009, 05:04 PM
مشكورة حبيبتي
ليكي نقطة

قِطـآر منسّـم ♪
04-10-2009, 05:12 PM
مشكورة حبيبتي
ليكي نقطة

يسلمووو عالمرور حووبي