المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإكتئاب..أحدث المضاعفات لريجيم اتكنز!


غرام
15-04-2004, 03:40 AM
http://sayidaty.net/sayidaty/1205/fitness/images/1.jpg

الإكتئاب..أحدث المضاعفات الجانبية لريجيم اتكنز!
بلا شك ان ريجيم الدكتور روبرت اتكنز، أضحى أشهر ريجيم في العالم، ليس لأنه ممتاز بالضرورة، لكن لأنه اثار الكثير من الجدل حول انعكاساته على الجسم. فالجسم في هذا الريجيم قد يفقد الوزن بسرعة على المدى القصير، لكن على المدى الطويل هناك آثار سلبية على الأعضاء لا بد من التفكير فيها.
وبالنسبة للمرأة، هناك خطورة معينة تتعلق بسرطان الثدي. فهناك دلائل كثيرة تربط بين كثرة تناول الشحوم والبروتينات، وبين تطور سرطان الثدي.
سنبين هنا مختلف الآثار التي يتركها هذا الريجيم على اعضاء جسمك، ونبدأ بآخر المستجدات حوله، وهي تأثيره في الحالة النفسية.

http://www.by-silke.de/silkes-traumwelt/linien/linie0010.gif

الاكتئاب وهبوط المزاج
الكثير من متبعي ريجيم اتكنز، لا سيما النساء، اشاروا إلى انهم اصبحوا مكتئبين ومتوترين نفسيا اثناء اتباعهم هذا الريجيم.
ولدراسة هذا الجانب، اجريت في جامعة ماساشوستس بالولايات المتحدة دراسة شملت 100 من متبعي الريجيم. واشارت رئيسة الفريق العلمي الدكتورة جوديث ورتمان الى ان سبب الاكتئاب بين المتطوعين هو عدم تناول الكاربوهيدرات (النشويات والسكريات) التي تعتبر من الممنوعات في هذا الريجيم. فالكاربوهيدرات تساعد على زيادة افراز مادة السيروتونين في الدماغ التي تعتبر مسؤولة عن حالة المزاج. ومن هنا يصبح مفهوماً لماذا يتعرض متبعو ريجيم اتكنز للاكتئاب.
سرطان الثدي

http://www.by-silke.de/silkes-traumwelt/linien/linie0010.gif

يدعو ريجيم اتكنز الى اتباع نظام غذائي يعتمد على اللحم والاجبان والبيض، فهو غذاء غني جدا بالبروتينات والشحوم الحيوانية. وتشير الدلائل الى ان النساء اللواتي يتناولن 90 غراما من الشحم يوميا، يتضاعف خطر اصابتهن بسرطان الثدي بالمقارنة مع النساء اللواتي يتناولن 40 غراما من الشحم يوميا. وبالتأكيد ان ما تتناوله المرأة التي تتبع ريجيم اتكنز من الشحوم يوميا هو اكثر من 40 غراما في اليوم.

http://www.by-silke.de/silkes-traumwelt/linien/linie0010.gif

داء النقرس
ان كثرة تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية تعني ارتفاع نسبة الحامض البولي في الجسم مما يحفز نوبات النقرس فتظهر الآلام.
ضعف العضلات
مع ريجيم اتكنز تفقد العضلات خزينها من الكلايكوجين، وهذا الفقدان ممكن ان يحدث خلال يوم واحد من اتباع الريجيم، وبالتالي ستشعرين بالتعب بسرعة والتمارين تصبح غير مجدية وتضعف عضلاتك.
http://www.by-silke.de/silkes-traumwelt/linien/linie0010.gif

تلف الكلية
تتعرض الكلية بشدة للآثار السلبية لتناول غذاء غني بالبروتين والشحوم، وقد تتكون فيها الحصيات نتيجة كثرة ما يرد اليها من الحامض البولي. ويعتبر شرب الماء بكثرة ضرورة اساسية عند تناول مثل هذا الغذاء، وذلك لحماية الكلية من تكون الحصيات ومن الفشل الوظيفي. لكن ليس كل الناس يشربون الماء بكفاية حتى عند اتباعهم ريجيم اتكنز، وهنا تكمن الخطورة.
من ناحية اخرى، فإن المصابين بالسكري اكثر عرضة من غيرهم للفشل الكلوي، وعندما يضاف الى ذلك تناول غذاء غني بالبروتين على طريقة اتكنز، فإن هذا كله يعجل في الاصابة بالفشل الكلوي.

http://www.by-silke.de/silkes-traumwelt/linien/linie0010.gif

هشاشة العظام
ان الغذاء الغني بالبروتين «لحوم واجبان وبيض» يسبب زيادة الحموضة في الجسم مما يؤدي بدوره الى طرح الكالسيوم من العظام لموازنة الحموضة، واذا استمر فقدان الكالسيوم لفترة طويلة، فإن العظام تصاب بحالة الهشاشة وسهولة الكسر.
الربو
ان كثرة تناول الغذاء الحيواني يشجع ردود الفعل الالتهابية في الجسم، مما يساعد على سهولة التعرض لنوبات الربو.
كما ان قلة الفيتامينات في ريجيم اتكنز، بسبب عدم تناول الخضر والفاكهة، يزيد من احتمالات التعرض لنوبات الربو. وقد يبدو ان تناول حبوب الفيتامينات سوف يحل المشكلة، لكن الحبوب لا تعوض عن الغذاء المتنوع الذي يوفر شتى انواع الفيتامينات.
الإمساك
ان عدم تناول الخضر والفاكهة والحبوب في ريجيم اتكنز، يعني عدم وجود كمية كافية من الالياف لدفع الفضلات خارج الجسم، فيصاب الانسان في هذه الحالة بالإمساك وتضخم البطن. وتشير الدلائل الى ان الامساك المستديم قد يؤدي الى الاصابة بسرطان القولون بسبب عدم خروج السموم من القولون.

http://www.by-silke.de/silkes-traumwelt/linien/linie0010.gif

أمراض القلب
بينت دراستان أميركيتان ان الكوليسترول الضار ينخفض عند اتباع ريجيم اتكنز، وان الكوليسترول المفيد يرتفع. لكن هناك اطباء يقولون ان هذا التحسن مؤقت، وانه على المدى الطويل سيتضرر القلب من تناول غذاء غني بالدهون المشبعة Saturated Fat، كالموجود في اللحم الاحمر والجبن والقشطة.
العيون
ان قلة الفيتامينات في ريجيم اتكنز بسبب قلة تناول الخضر والفاكهة، تؤثر في العيون، وتحديدا قلة فيتامين سي الذي تشير الابحاث الى ان نقصه يسبب الاصابة بالماء الابيض او مرض الساد.
رائحة الفم
عندما يعتمد الجسم على البروتين والشحم في انتاج الطاقة (بدلا من النشويات)، فإن ذلك يؤدي الى ارتفاع انتاج الكيتونات Ketones، التي لها رائحة تشبه رائحة طلاء الاظافر مما يجعل رائحة الفم غير مستحبة.

http://www.by-silke.de/silkes-traumwelt/linien/linie0010.gif

ملاحظات للنباتين والحوامل
* يستطيع النباتيون اتباع ريجيم اتكنز، لكن خياراتهم الغذائية ستكون محدودة لأنه بعد استثناء اللحم لا يبقى امامهم سوى البيض والجبن وبقية منتجات الحليب.
* على الحوامل عدم التفكير اطلاقا بريجيم اتكنز او اي ريجيم آخر، وعليهن التشاور مع الطبيب حول هذا الموضوع. ذلك ان عدم تناول الخضر والفاكهة والنشويات، والتركيز على اللحوم والاجبان، سوف يحرم الجنين من مغذيات مهمة لنموه ويعرضهُ لخطر امراض القلب والسكري لاحقا
http://www.by-silke.de/silkes-traumwelt/linien/linie0010.gif

oxygen
16-04-2004, 05:03 PM
يعطيك العافيه عزيزتى غرام على الموضوع الحلوو

Tofy
05-12-2004, 08:59 PM
http://www.crearecountry.com/flowerdivider.gif

§¤°~®~°¤§ غرام §¤°~®~°¤§

أشكرك جزيل الشكر على الطرح الممتاز والفعال والأسلوب الرائع
وتمنياتي لك بمزيد من التألق والطرح والإبداع
- ومع تحياتي وتقديري لك

http://www.crearecountry.com/flowerdivider.gif