المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما عملته موبايلي في أول يومين من طرح خدمة "موبايلي كونكت" يعادل ما قدمته خلال سنتين


ارهابي نت
31-05-2007, 10:52 PM
¸.

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
بسم الله الرحمن الرحيم
¸.

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
( `•.¸
`•.¸ )
¸.•




نوه المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" بالمملكة في لقائه مع "الرياض" بأن سوق الاتصالات بالمملكة من أكبر الأسواق وأنه يستوعب أكثر من ثلاث شركات، مبيناً أنه غير راض عما قدمته موبايلي خلال السنتين الماضيتين مقارنة بالخدمة التي طرحتها الشركة الأسبوع الماضي "موبايلي كنكت" مبدياً إستعداد الشركة للمنافسة وبقوة وأنهم وضعوا إستراتيجية للمحافظة على عملاء موبايلي وجلب العديد من العملاء، وأن ما تقوم به موبايلي سوف يستفيد منه المشغلون الآخرون بالمنطقة.
وأنا في طريقي لمقابلة المهندس خالد الكاف كنت أتحدث مع نفسي هل تكون المقابلة حول تحرير سوق الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة والنمو السريع الذي شهده السوق وكذلك دخول المشغل الثالث قريباً والتنافس بين الشركات الثلاث. أم أن تقتصر المقابلة على ما يهم المشتركين وعن الخدمة الجديدة التي طرحتها الشركة قبل أيام.خاصة أن الوقت المحدد للمقابلة أقل من ساعة لارتباطات المهندس الكاف، لذا قررت أن أختصر الأسئلة على ما يهم المشترك فقط، وهذه تفاصيل اللقاء:



@ في البداية م.خالد نحب أن نعرف ما الذي حدث من تطور في مجال الاتصالات بالنسبة للجيل الثاني والجيل الثالث والثالث ونصف أو ما يعرف ب 2G و 3G و 3.5G. ؟

- نلاحظ أنه لما جاء الجيل الثاني كان هناك قفزات في مجال خدمات الاتصالات سواء الصوتية أو بال sms وجاءت هذه الخدمتين على قمة الهرم بالنسبة للخدمات ومردودها المالي للشركات.

ولما جاءت خدمات الجيل الثالث والثالث ونصف كان هناك حديث كبير عن "web service" ولكن لم تأتي بالنجاح الذي كان أصحاب التكنولوجيا يتطلعون له.

@ وما هو السبب برأيك؟

- السبب أن التكنولوجيا وعدت أكثر مما تعطي كان الناس يتوقعون أن الواب يعطي سرعات ومحتوى قوي، كانت هناك عملية تواصل تكنولوجي ما بين المشترك وما بين المحتوى ولكن كانت تفتقر الي المحتوى الحقيقي التي تتميز فيه هذه الخدمة عن أي خدمة أخرى، ليس في المنطقة فقط بل في أوروبا وفي كل مكان ما عدا اليابان التي تميزت بالمحتوى كانت الفترة التي يفتقر فيها بالمحتوى في أوروبا والشرق الأوسط كانت اليابان عندها أكثر من 20ألف شركة متخصصة بالمحتوى فقط.

وكانت تكلفة الرخص في أوروبا مكلفة جداً، أذكر في المانيا وصلت الى 50مليار "دوتش مارك" وفي بريطانيا وصلت الى 37مليار "جنيه إسترليني" مما أعاق تطوير الخدمات على هذه الشبكة.

فكان لما تضع شبكة للجيل الثالث بدول أوروبا كانوا ينظرون الي الحمل المادي الكبير الموضوع عليه.

عندما تتطور الخدمات ويكون هناك إقبال كبير عليها من قبل الجمهور، هذا الإقبال يقلل من سعر الخدمات وأيضاً ينزل من سعر الجهاز نفسه، وهذا يؤدي الى إنتشار الخدمة.

فأصبحنا ننظر ماذا سيحدث في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط. والحمد لله لم يكن الترخيص لرخصة الجيل الثالث الذي حصلت عليه موبايلي كبير تقريباً 730"مليون ريال" لم يكن ذك المبلغ الكبير!

سافرنا الي كوريا الشمالية واليابان وأوروبا كنا في رحلات مكوكية خلال الأشهر الماضية نبحث نتطلع الي الخدمة المتميزة بحيث نقدمها بالسوق السعودي.

@ وكيف وجدتم الجيل الثالث؟

- وجدنا أن المعادلة مختلفة وجدنا أن النظرة للجيل الثالث المتطور تعطيك سرعات تضاهي سرعات الخطوط الثابتة، لكن لما قدمنا الجيل الثالث المتطور بالمملكة ووضعناه في مناطق مركزة لكون الخلفية التي عندنا بأنه لن يكون لها انتشار كبير في طلب هذه الخدمة. وكان تركيزنا دائماً على عملية تطوير الشبكة وسعاتها.

@ طرحت موبايلي الأسبوع الماضي خدمة "موبايلي كونكت بسرعة 1.8ميجا بت. هل ذلك دليل على تركيز الشركة على خدمة الانترنت؟

- أحب أصارحك موبايلي نظرت الي المعادلة نظرة 180درجة مختلفة في الشهر الماضي، قلنا لا نريد أن ننظر ماذا يعملون ! خل ننظر لها بتغيير كلي نريد أن ننافس حقيقة بأن نجعل سعرا ثابتا، وجدنا أن هذه الفكرة تعطيك ميزتين : واحدة أنك كمشترك تقول إن هذه القيمة التي سأدفعها وليس لديك تخوف، لأن المشترك لما يشتغل على "الموبايل انترنت" ما هو عارف هو إستخدم "كيلو بايت" أو "جيجا بايت" أو "عشرين جيجا" فكان تخوفه أن تصله الفاتورة فيها "ثلاثمائة ريال "أو "ألف ريال" أو ممكن "أربعة آلاف ريال"، حيث يتفاجأ بالمبلغ المطلوب.

لذا قلنا علينا أن نلغي السعر المفاجئ. ولكن كيف يكون ذلك؟ بطريقتين: إما أن تعطيه سعة محددة أو تقول له إذا وصلت فاتورتك 1000ريال مثلاً أقطع عنك الخدمة. وهذه ميزة غير جيده أنك تقطع عنه الخدمة منتصف الشهر مثلاً. لذا وجدنا أن قطع الخدمة غير جيد، قلنا نضع خدمة "موبايلي كونكت" وأنا أعتقد أن هناك عيونا كثيرة على المملكة العربية السعودية تتساءل ماذا ستعمل موبايلي بعملية تدشين "الباقة المفتوحة" "موبايلي كونكت" ب 350ريال. ماذا سيحدث بالمملكة. حقيقة تفاجأت ما وجدته في الأيام الأولى من طرحها وأصارحك القول ما عملته موبايلي في اليومين الماضيين من طرح هذه الخدمة أكثر مما عملته في سنتين.!

@ معنى ذلك أن ما قدمته "موبايلي" سابقاً غير راضين عنه؟

- لا.. ما كان الهدف، ولكن هذا ما كان معمول فيه في كل دول العالم، ولكن المستخدم يقارن الخدمة مع خط الهاتف في البيت، نحن كمشغلين كنا نتابع ماذا يحدث في عالم الهاتف المتحرك، نسينا المعادلة التي كان يضعها المشترك لما يجلس على هذه الخدمة، أعتقد أن موبايلي صرفت النظر عن عالم الهاتف المتحرك.

كنت في البرتغال وسويسرا والنمسا قبل أسبوعين ما كان فيه "Flat rate" "باقة مفتوحة" ولكنهم يحسبونه بالإستخدام يعطونك 5أو 10قيقا في الشهر وما زاد على ذلك يوضع عليك رسوم، وهذا ممكن أن يتقبله المشترك في أوروبا. طيب وش يضرنا إذا فتحنا الباقة أولاً أنا تغلبت على الحاجز النفسي للمستخدم وقدمت له خدمه هو يرغب فيها. الشيء الثاني : التسريع في سعات الشبكة وكنا خلال الساعات الماضية من هذا اللقاء نعمل اجتماعات مطولة للنظر في عروض كثيرة قدمت لنا بحيث نصل الي حلول لتوسيع سعة شبكة موبايلي بأسرع وقت ممكن بحيث لا يكون هناك تأثير على هذه الخدمة.

@ مهندس خالد تريد أن تقول أن ما قدمته موبايلي في طرحها هذه الخدمة "موبايلي كونكت" تعتبر الأولى في الشرق الأوسط؟

- نعم في الشرق الأوسط أنا متأكد وفي أوروبا أنا متأكد وكذلك في أفريقيا، ولكن في شرق آسيا قد يكون فيه شركة أو شركتين.

@ هل سعات الشبكة تتحمل الإقبال الكبير على إستخدام هذه الخدمة. ألا تتوقعون حدوث أي خلل فجائي بها؟

- الكمال لله سبحانه وتعالى والخلل شيء ثان، ولكن لن نسمح أن يكون هناك ضغط عال على الشبكة، إذا لزمنا الأمر أن نقلل من عدد المستخدمين الجدد في فترة من الفترات سنأخذ القرار بذلك وهذا قد يؤثر على مدخولنا، ولكن أحب أن أوضح لك ولكافة عملائنا أن التوسعة جارية ولن يحدث ضغط على الشبكة، كذلك فإننا قبل طرح الخدمة عملنا الكثير من الدراسات والبدائل، ولا يقتصر على توسعة الشبكة فقط بل زيادة السعة بيننا وبين مشغلي الانترنت في العالم زدنا من عدد الكيابل البحرية. وكوننا السباقين والأوائل في طرح هذه الخدمة يجعل علينا حمل أكبر ويمكن أن يستفيد ناس آخرون من تجربتنا.

@ ماذا تقصد بأن يستفيد آخرون من تجربتكم؟

- كثير من الناس لهم تطلعات ويتساءلون ماذا ستعمل موبايلي، والكثير من المشغلين في المنطقة سوف يستفيدون مما عملنا اليوم على أرض الواقع في المملكة العربية السعودية.

@ مهندس خالد ماذا تريدون من المستخدم السعودي والمقيم بالمملكة؟

- نريد المستخدم السعودي والمقيم أن يكون على تواصل مستمر بالشبكة العنكبوتية بأفضل الطرق وأفضل الخدمات والأسعار.

@ هل طرحكم لخدمة "موبايلي كونكت" بديل لخدمة DSL؟

- أنا لا أتكلم عن بديل DSL ، أتكلم عن شيء مهم وهو كيف تخلق تقارب كلي ما بين المشترك وما بين عالم الانترنت وكيفية أن التطور التكنولوجي الذي حدث في عملية الهواتف للجيل الثالث والثالث والنصف، كيف نستطيع أن ننجح هذه التكنولوجيا بحيث تستخدم أفضل إستخدام لما يريده المشترك. أعتقد أننا نريد أن نوجد هذه الخدمة العالية السرعة.

وماذا يريد المشترك يريد إنترنت عالي السرعة، لا أحد يستخدم المكالمة المرئية ولا أحد يتفرج على التلفزيون من موبايله الناس وش تبي.. تبي انترنت عالي السرعة وخدمات سريعة، لذا طرحنا لخدمة "موبايلي كونكت" ليست منافسة ل DSL أعتقد أن هذه الخدمة وخدمة ال DSL مكملتين لبعض.

@ ماذا بعد خدمة "موبايلي كونكت" المستخدمين يتساءلون عن الجديد؟

- لن نتوقف.. والجديد مستمر.. اليوم طرحنا سرعة 1.8ميجا بايت وخلال فترة قادمة سوف نطرح سرعات أعلى 3.6ميجا ومع نهاية هذا العام سوف نطرح 7.2ميجا بايت وبعدها 14ميجابايت.

@ هذه السرعات هل هي فعلية بإمكان المستخدم الوصول لها. أم أنها أرقام للتسويق فقط؟

- فعليه.. الآن طرحنا 1.8ميجا بايت ولكن ربما البعض تقل عنده حسب بعده عن الشبكة، وعندما قلت 1.8فهذي تعني أقصى سرعة، ولكن قد تكون 800أو 500حسب موقع المستخدم.

@ عدد مستخدمي المحمول وصل الي 20مليون تقريبا، وقريباً سوف يدخل سوق الاتصالات السعودي المشغل الثالث. كيف ترى وجود ثلاث شركات تتنافس بالسوق السعودي ، وماذا ستفعل موبايلي للمحافظة على عملائها وكسب المزيد؟

- أولاً نحن نرى أن المنافسة بالسوق السعودي الذي سيهضم المشغلين الثلاثة، والمستفيد هو قطاع الاتصالات بالمملكة والاستفادة الكبيرة للمشتركين.

أما بالنسبة لموبايلي عندنا برامج قادمة على كيفية المحافظة على مشتركينا وعلى توسيع نطاق الفكر بالخدمات في المملكة. وما طرحناه اليوم واحد من إستراتيجياتنا للتحضير للمنافسة، يجب أن نكون سباقين في الخدمات، وأعتقد أن كثيرا من المشغلين يهتم بالخدمات الصغيرة وينسى الإبتكار،ونحن في موبايلي نريد أن نكون السباقين في الخدمات والإبتكار أيضاً وهنا تكمن الصعوبة، سوف نحافظ على مشتركينا، وعندما نقول "عالم من اختياري" لم نوجده كعنوان فقط، نريد عندما يأتي المشغل الثالث تكون الخدمات موجودة تتماشى مع ديننا الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا في المملكة العربية السعودية. يجب أن يكون التنافس شريف في التسعيرة ورضى العميل غاية من الغايات، والتميز واحد من الأشياء التي تجعلنا نحافظ على تطورنا وعلى واجهة موبايلي في المملكة.

@ ذكرتم قبل فترة عن نية الشركة إنشاء مركز أبحاث في الهند، ما هو الهدف من ذلك؟

- في البداية أحب أن أوضح لك أن المركز الرئيسي لعملية التطوير هو في المملكة العربية السعودية، ورأينا أن نوجد تقاربا بيننا وبين وجود التكنولوجيا ومراكزها، نريد أن يطلع الموظف السعودي في الشركة على هذه التقنية وكيفية التعامل معها وكيف تفكر الشركات وتعمل لتطوير المنتجات، ووجود المركز في الهند ما هو الا للترابط والتواصل مع التكنولوجيا في تطوير البرامج ولنأتي بها ونطبقها في عالم الواقع هنا في مراكزنا بالمملكة، اليوم تأتينا التكنولوجيا بعد نجاحها ونحن نريدها أثناء تطويرها، الشيء الثاني إيجاد مبرمجين بعدد كبير بالإضافة الي وجود برنامج لتطوير شبابنا بحيث نرسل 8موظفين لمدة خمسة أشهر وبعد ذلك يعودون بالخبرة والمعرفة ونرسل مجموعه أخرى وهكذا.

@ الكثير من عملاء موبايلي يشتكون من عدم تجاوب خدمة العملاء بالشركة والانتظار الطويل وكذلك مراجعة مكاتب موبايلي لتنفيذ غالبية الخدمات. ما هي خططكم لحل هذه المشكلة التي تؤرق المشترك؟

- في 2007/5/19افتتحنا مبدئياً أكبر مركز لخدمة العملاء تقريباً في المنطقة بالدمام وقريباً سيفتتح رسمياً، يضم أكثر من 550موظفا، وظفنا كثيرا من الشباب السعودي من مناطق مختلفة، الكمال لله سبحانه وتعالى،

وأعتقد أنه خلال ثلاثة أو أربعة أسابيع سوف يكون هناك اختلاف جذري في عملية مركز العناية بالمشتركين وهناك مركز آخر ضخم في جده وسوف يكون إستيعاب هذين المركز أكثر من 1000موظف في وقت واحد، ولدينا كثير من الحلول قريباً جداً وعن طريق مراكز خدمات العملاء يستطيع العميل تلبية جميع احتياجاته وكذلك عن طريق الموقع من تنفيذ الكثير من الخدمات إن لم تكن جميعها ما عدا تغيير الشريحة.

* خدمة mms مفعلة في أغلب دول العالم وهي من الخدمات الرائدة التي بادرت موبايلي بتقديمها. ما هو السبب في عدم تفعيلها مع المشغل الثاني؟

- ليست هناك أسباب معينة، وأنا تحدثت مع المسئولين في هيئة الاتصالات وتوصلنا الى أن يكون هناك عملية فحص تقني ما بين الشبكتين وإن شاء الله تنطلق عما قريب وكلنا أمل بذلك، وهذه دعوة عن طريق جريدة "الرياض" بأن خدمات الهاتف المتحرك وما بين المشغلين ما هي موجودة، وإنما موجودة بين موبايلي وبين 11مشغلا عالميا، وكذلك الجوال مفعلة هذه الخدمة ما بينه وبين مشغلين عالميين،

وأوجه الدعوة أنه في حالة تشغيل خدمات للهواتف المتحركة ينزلها المشغلون بالمملكة يجب أن أول ما تطبق بين المشغلين بالمملكة وتشتغل بتناغم كامل بينهم وعن طريق جريدتكم أقول أنا شخصياً أتمنى أن تكون هذه الخدمة موجودة اليوم قبل بكرة.


* شكرا لكم مهندس خالد على هذا اللقاء متمنين لكم وللمشغلين الآخرين التوفيق والتنافس الشريف لما فيه فائدة للوطن والمواطن.

"منقول"