المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أنسق منزلي (( بالصور )) ؟


الصفحات : [1] 2

همسة غرام
12-05-2006, 08:15 AM
السلام عليك ورحمة الله و بركاته

هل احترت يوما في تنسيق بيتك؟؟

اذن تابعي معانا تلك الخطوات

أولا : فن نثر المفارش على الأثاث

هل أثاث منزلك سادة و يحتاج إلى ما يزيده حيوية؟؟؟
هل مللت الشكل التقليدي لقطع الأثاث في منزلك ؟؟؟
هل تريد التجديد دون أن تستبدلها بغيرها؟؟؟
يمكنك بهذه الطريقة البسيطة الحصول على شكل أنيق و متجدد لأثاث منزلك ...

http://albeet.com/image/data/105.jpg

إن وضع قطعة من قماش فريد على الأريكة بشكل يبدو تلقائي ومدروس في ذات الوقت يعطي الأريكة شكلاً جذاباً ويبرز لونها حسب القمـاش أو المفرش المنثور فوقها ...

http://albeet.com/image/data/106.jpg

كما أن نثر قطعة مفرش ناعمة ورقيقة على مائدة الطعام أو الموائد في غرف الجلوس بشكل عشوائي مبتكر يعطي إحساسا حالم فريد فقط يلزمك قطعة قماش خاصة أو مفرش أنيق وشيء من الذوق والخيال ..

كما يمكن نثرها على الحواجز ( البارتيشن ) بنفس الطريقة العشوائية , ليخلق تناغم بينه و بين محيطه كأن يكون القماش المنثور عليه من لون الوسائد على الكنب المجاور له ...


الصور ربما تترجم الفكرة وتسهــل وصولها إلى مخيلتنا لو أن للإبداع مجال أوسع و أجمل من ذلك ...

ثانيا : سجاد الحائط

بعض قطع الأقمشة تشكل لوحات فنية بحد ذاتها و يمكن أن تعرض بطريقة تختلف عن اللوحات الفنية التقليدية فلا داعي لوضعها داخل إطار لكن يمكن أن تعلق كالستائر , و مع إنه في كلا الطريقتين تعلق على الحائط إلا أن هذا الشكل يعطيها تميزاً و يعتبر تجديداً عن الطريقة التقليدية .

http://albeet.com/image/data/107.jpg

توجد في الأسواق قطع جاهزة يمكن استخدامها لكن قد تكون بأسعار مبالغ فيها , كما يتوفر في محلات بيع أقمشة التنجيد قطع أقمشة عليها زخارف كاللوحات الفنية و عادة يكون لها إطار من ذات نقش القماش, تبطن هذه القطع و يعمل لها إضافات لتعليقها مثل الستارة تماماَ ثم يثبت في الحائط حامل ستارة و تعلق عليه و يمكن أن يضاف لها إكسسوارات الستائر .

يمكنك أيضاً استخدام نفس القماش في عمل الوسائد و نثرها على الأريكة , و أفضل أماكن لوضعها هي غرف الجلوس أو المداخل فوق كونسول أنيق أو على الحائط المقابل لدرج الصالة مثلاً خصوصاً لو كانت القطعة كبيرة و ممتدة من الطابق العلوي إلى السفلي .

ثالثا : التابلوهات والصور وظيفتها في منازلنا


تتخطى وظيفة الصور و التابلوهات في المنزل من أنها مجرد إكسسوارات مكملة للديكور إلى وسيلة حقيقية للتعبير عن شخصية أصحاب المنزل و مفهومهم عن الجمال والتناسق والذوق لهذا فإننا عندما نختار صورة ما أو نختار طريقة تنسيقها ووضعها في منازلنا فإنما نفعل ذلك لأنه لمس شيء ما داخل الشعور لدينا.

http://albeet.com/image/data/108.jpg

وهذه بعض النقاط التي ربما غفلنا كثيرا عنها ونحن نضع التابلوهات أو الصور أو البراويز على جدران منازلنا أو حتى في وضع برواز صغير على طاولة جانبية ..
1. عند اختيار إطار الصورة يفضل أن يراعى الانسجام بينه وبين موضوع الصورة نفسها، كأن نختار إطارا خشبي للوحة تمثل مجموعة أشجار أو إطارا من الخشب المبيض لمنظر الشاطئ أو إطار مطفأ اللمعة يردد صدى لون موجود في العمل الفني نفسه, ومن الضروري تحقيق الانسجام والتناغم بين الإطار والصورة قبل تحقيقه بين الصورة والغرفة.
2. من أغلى أنواع الأطر تلك المستخدمة في المتاحف ، حيث تكون حاشيتها من الورق القطنـــــي و اللاصق الخاليين من الحامض، وأحيانا يكون زجاج الإطار مقاوما للأشعة فوق البنفسجية مما يحمي العمل الفني من أشعة الشمس والضوء، وهناك الزجاج الذي يمنع انعكاس الضوء ومن الممكن استخدامه في المنازل وسعره أعلى من الزجاج العادي .
3. للحصول على نتيجة مميزه لا بأس من الجمع بين رسوم مائية ولوحات زيتية و بوسترات وصور فوتوغرافية ومصورات جغرافية وقصاصات من النسيج المزدان بالرســــوم والصور وأطباق الصيني ، كما يمكن تعليق السيوف القديمة حتى دون إطار لها.
4. قبل سنوات كانت الفكرة السائدة هي تعليق الصور على جدار أبيض اللون، لكن الناس اليـــوم لا تتردد في تعليقها على حائط مزخرف أو حائط ملون ولكن إذا كان ورق الجدران زاخرا بالزخارف ينبغي أن تكون الصور و أطرها كبيرة مــع ملاحظة تجنب وضع إطار كثير النقوش على ورق جدران مزخرف .

رابعا : المرايا .....ولكن بشروط

تستخدم المرايا لتزيد من الإحساس باتساع الغرف في الحجرات والممرات الضيقة
إلا إذا

http://albeet.com/image/data/109.jpg

1- وضعت المرآة على حائط فعكست كل عيوب الحائط أو الحوائط المقابلة سواء كانت عيوب انبعاج أو عيوب سوء دهان .
2- وضعت مرآة واحدة فقط في حائط طويل معتم لممر من الممرات فيحدث خلل في ميزان الحائط , وعليه ينصح في هذه الحالة بوضع مرآتين على الأقل يمينا ويسارا بطريقة سيمترية لتحل المرايا محل الشبابيك في هذا الحائط المعتم, على أن يسلط عليهما إضاءات مركزة فتبعث مزيدا من النور على الحائط .
3- تم استخدام أكثر من مرآه بارتفاعات وعروض مختلفة في حجرة مملوءة بقطع الأثاث فتعكس المرايا كل ما بالغرفة من قطع أثاث وإكسسوار فيزيد الإحساس بالازدحام والتكرار وعدم الراحة.
4- كان حجم المرايا المستخدمة على الحائط يفوق بنسبة عالية حجم ومقاسات عناصر الغرفة من شبابيك وصور زيتية و أطباق و أرفف فيحدث خلل بالعلاقات الرأسية على الحائط ونسب علاقات الكتلة والفراغ بالحجرة يزيد من الإحساس بارتفاعه.

خامسا : هام قبل أن تثقبي الحائط

تجميع وتعليق الصور فن وعلم له أصول وقواعد فإذا كانت لديك مجموعة من اللوحات الزيتية أو المطبوعة أو حتى الفوتوغرافية، وأردت تجميعها معاً في إطار مناسب وشكل رائع، فأحذر العفوية وابتعد عن العشوائية، واقرأ معنا هذه المبادئ العامة، لعلها تقدم لك بعض ما تحتاج إلي معرفته من نصائح وإرشادات، وتدلك علي الطرق الصحيحة لتجميع صورك الخاصة بطريقة عملية ومنسقة وجميلة.

http://albeet.com/image/data/110.jpg

- الترتيب واختيار الإطار والبعد عن العشوائية أهم مبادئها:
أن تثقب الحائط، فكر أولاً في تناسب الصور مع بعضها البعض. والمهم هو أن تبدو مجموعة الصور كوحدة واحدة، لذلك يجب أن يكون بين الصور شيء مشترك وواضح، فإذا كان لديك مثلاً مجموعة من الصور المطبوعة. فيجب أن تكون كلها ذات حجم واحد وتكون ذات موضوع مشترك. أما إذا كنت تمتلك مجموعة من الرسومات التي اختيرت بطريقة عشوائية فبإمكانك أن توجد بينها انسجاماً بوضعها علي ألواح وعمل إطارات لها. وينبغي أن تكون ألوان صورك متماثلة مثل الصور ذات اللونين الأبيض والأسود، أو أن تكون كلها صوراً فوتوغرافية، وفي مثل هذه الحالات لا يحتاج الأمر للمزيد من الترابط بين الصور ففي ذلك الكفاية وإذا كان موضوع المجموعة موضوعاً له دلالات قوية مثل القطط أو الأطفال. فإنه يمكن خلط الأشكال والأطر. و حتى إذا لم تجد أي ترابط بين الصور فلا تيئس فإن ترتيبك لما اخترت من الصور في نطاق إطار عام تبذل فيه بعض الجهد يمكن أن يمثل رباطاً بين المجموعة.
"الترتيب" قم بقياس مساحة الحائط الموجود لديك، وبعد ذلك حدد نفس المساحة علي الأرضية بواسطة خيط ثم جرب وضع الصور بعدة طرق مختلفة حتى تصل إلي أحسن ترتيب ممكن.
وعندما تقتنع بما توصلت إليه حدد علي الحائط بخط خفيف مساحة “الإطار" العام لكل الصور، ثم ضع علامة علي الموقع الذي سيثبت به أول صورة في المجموعة وهي عادة أكبر الصور ثم علقها وبعدها الصورة التالية في الأهمية و هلم جرا وتأكد من مساحة الفراغات التي خططت لها أثناء تنفيذك للتنسيق.

- فكرة رائعة:
أرسم المخطط الذي تريد تنفيذه علي أرضية الغرفة موضحاً به الخطوط الإرشادية الأساسية وذلك باستخدام خيط أو بتنفيذها علي أوراق صحف. وتجد فيما يلي مختارات من طرق التجميع يمكنك تطويعها لتناسب احتياجاتك الواقعية الخاصة.

http://albeet.com/image/data/111.jpg

1. الصور ذات الأحجام المتماثلة يفضل أن تكون أشكالها علي هيئة مربع أو مستطيل. ويعتمد نجاح التنسيق علي محاذاة الصور مع بعضها بدقة تامة وأن تكون جميع الفراغات الرأسية متساوية.
2. إذا كان لديك صورة كبيرة واحدة ومجموعة صور صغيرة أخري وتريد وضعها معاً بطريقة منسقة، ابدأ بوضع الصورة الكبيرة ثم ضع صورة علي كل من جانبيها في موقع متوسط ثم ضع الصور الأخرى فوق هاتين الصورتين أو تحتها مع المحافظة علي ترك مسافات متساوية بينها وبين الصورتين وبينها وبين الصورة الكبيرة.
3. يمكن ترتيب صور مستطيلة مع صور مربعة من أحجام مختلفة في صفين أحدهما "معلق" من خط أفقي يعلوها الصف السفلي الذي "يقف" علي خط أفقي آخر.. ويجب أيضاً محاذاتها من جميع الجوانب.
4. يمكن أن تجمع بشكل منسق عدداً من الصور ذات الأحجام المختلفة، وذلك بوضع الصورة الكبرى في الوسط، ثم وضع الصورة التالية لها في الحجم إلي جانبها في وضع متوسط، وبعد ذلك ضع الثالثة فالرابعة بحيث يتحاذيان مع الخط الأفقي العلوي والخط الأفقي السفلي للصورة الثانية.
5. بإمكانك عمل تنسيق بين خليط من مختلف الأشكال وذلك في إطار عام. ابدأ بملء الأركان بالصور الكبرى ثم أتبع ذلك بإدخال الصور التي تلمس حافة الإطار الخارجي العام ثم املأ الفراغات بعد ذلك ببقية الصور.

سادسا : اللوحات الفنية كيف ؟ وأين نضعها؟

ما تبدعه أفكار الفنانين وتترجمه أناملهم في لوحات إبداعية جميلة.إنما هي خلاصة فكر راق يحتار الكثيرون في كيفية التعامل معها.
فهل هي مجرد أفكار يجب أن تبقي لدى راسمها أو مبدعها؟
أم أنها تحف فنية تحتاج للعناية والاهتمام وبذل الغالي والرخيص من أجلها؟أم أنها ثروة حقيقية (وخيالية أحياناً) تجعل أصحب رؤوس الأموال في دوامة البحث المستمر عما ندر منها؟

لكن المتفق عليه هو أنه في المنزل يجب الاهتمام باللوحة كجزء من جماليات المكان، حيث تشغل حيزاًُ جيداً من مساحة الجدار فتتحكم بنظرة العين نحوه وغالباً ما تسرق النظر وتسلب اللب أحياناً وتتسمر الأرجل أمامها للحظات أو دقائق وتجعل الملتقي مشدوداً لها يحاورها بصمت ويستمع إليها بانتباه وهدوء .

http://albeet.com/image/data/113.jpg

قليلون يجيدون لغة الصمت فيعرفون كيف يتعاملون مع اللوحة كقيمة فنية تحتاج العناية والرعاية فيقومون بوضعها في إطار( برواز) خشبي خاص يحدد جمالها ويضيف عليها رونقاً آخر ويعلقونها في أحد الزوايا أو الجدران ويسلطون عليها إضاءة خاصة مشعة من السقف أو ما يعرف بـ(Spot Light)أو تحت مصدر إضاءة طبيعية أو اصطناعية مناسبة.

وعادة ما يتم وضع إطار اللوحة بلون متناسق ومتناغم مع التكوين اللوني داخلها ومتماشيا ًمع المساحات أو الكتل الهندسية التي تتكون منها معطيات اللوحة, وإذا كان الجدار ملوناً فيتم اختيار إطار(برواز) يناغم بين ألوان اللوحة ولون الجدار وعادة ما يكون اللون الذهبي للإطار (العريض)هو السائد في إطارات اللوحات الكلاسيكية أما اللوحات التجريدية والحديثة فيتنوع الذوق فيها فنجد اللون الأسود والرصاصي والأبيض والأحمر وغيرها وهنا يكون لون الإطار جزءاً من تكوين اللوحة أو مكملاً للعمل الفني ومن المهم الابتعاد عن ((( رسوم وصور ذوات الأرواح في اللوحات الفنية))).

بقي أن أذكر أن مضامين اللوحة(الفكرية) تفرض نوعية التعامل مع الإطار ومكان تعليقها فمن يجيد معرفة أبعاد ومضامين وفكر وفلسفة الفنان ولفته ومفرداته وأدواته فإنه بلا شك سيجد نفسه متفرداً في وضع اللوحة كجزء من ديكور جميل تلعب اللوحة فيه دوراً مهماً.

سابعا : عندما تتحدث الشموع أحذر ما يلي


حتى في اكثر البلدان تقدما، نجد أن وسائل الإضاءة البدائية مازالت من أكثر أنواع الإنارة رغبة لاقتناع الناس بقدرتها على التأثير والتخفيف من وطأة الإرهاق اليومي الذي نتعرض له, ولا يتجسد جو الشموع الشاعر في شكلها ولونها فقط إنما أيضا بتراقص لهبها علـى سطحها , وتتحدد كثافة اللهب وقوته حسب مادة صنع الشمعة عادة .
وللشمعة لها مكان في كل غرفة من غرف المنزل و لكن هناك تحذيرات يجب أخذها بعين الاعتبار عند إشعال الشموع:
1- عدم ترك الشمعة مشتعلة بدون مراقبة .
2- عدم إشعال الشمع أكثر من الوقت المحدد لها مهما كان حجمها .
3- قبل إشعال الشمعة تأكد دائماً أن الفتيلة أعلى من مستوي الشمع مسافة ½ سم على الأقل.
4- لا تترك الشمع أبداً في متناول الأطفال أو قريباً منهم .
5- لا تشعل أبداً آخر بوصة من نهاية الشمعة .
6- لإطفاء الشمع بدون تصاعد الدخان أسكب عليها قطرات من الماء .

http://albeet.com/image/data/114.jpg

تحتل الشموع مكانة كبيرة بين ديكورات المنزل مع تطور استخداماتها و أشكالها و ألوانها ..لكنها كثيرا ما تتعرض لبهتان في ألوانها ..فكيف يمكن الحفاظ عليها ..؟
إن تخزين الشموع في مكان مظلم من الوسائل المعروفة للحفاظ عليها من بهتان اللون ، وطوال فترة عدم الحاجة إلى الشموع يجب تخزينها أيضا في مكان بارد وجاف جدا مثل درج البوفيه أو المكتبة .
وحتى لا تتعرض الشموع للخدش توضع في وضع نائم بعد لفها بورق ابيض ، وعند استخدامها ونثرها في أماكن متفرقة من المنزل و توضع بعيدا عن الضوء المباشر سواء أكان ضوءا طبيعيا أم صناعيا لأنه يسبب لها ذلك التغير في ألوانها ورونقها إذا تعرضت له لفترة طويلة .


ثامنا : حولي الشمعة التقليدية إلى تحفة فنية

لمنظر الشموع رونق خاص و إضاءة مميزة تعطي جو من الدفيء و الرومانسية و يمكن لأي ربة بيت أن تضيف لمساتها الفنية على أي قطعه بسيطة في المنزل لتحولها إلى تحفة رائعة , ومن تلك القطع البسيطة والرخيصة أيضاً الشموع العادية.
و هنا أفكار جديدة يمكن تطبيقها بسهولة :

http://albeet.com/image/data/115.jpg

· باستخدام كأس زجاجي عادي ( ممكن كأس الجبن السائلة) و بعض الحجارة (تغسل جيدا وممكن دهنها بالورنيش إذا احتاجت لمعة )
ثم ترتب في قاع الكأس و توضع فوقها الشمعة ، ممكن استبدال الحجارة بالأصداف أو حبات اللؤلؤ الكبيرة والملونة .

http://albeet.com/image/data/116.jpg

· لإعطاء الشموع خاصية الانتعاش نستخدم كأس زجاجي كالسابق أو فاز زجاجي و بعض الفاكهة و الأزهار و شموع خاصة تطفو على الماء ( قاعدتها محدبة ) ثم ضعي الفاكهة أو الأزهار في الوعاء الزجاجي إلى النصف إذا استخدمت الليمون أو الحمضيات قطعيه إلي شرائح و أضيفي معه أوراق النعناع , ثم املئي الوعاء الزجاجي بالماء و اتركي مسافة 2 بوصة من أعلى الوعاء , اختاري ألوان للشمع متناسقة مع ألوان الأزهار أو الفاكهة و ضعي الشمع على سطح الماء .

http://albeet.com/image/data/117.jpg



· بدلاً من استخدام مدخنة المنزل بالشكل التقليدي أو في فصل الصيف ضعي الشموع في المدخنة و لعمل ذلك تحتاجين إلى فرع خشب عريض أو مجموعة فروع أقل سمك و مجموعة من الشموع الصغيرة . اعملي فتحات في فرع الخشب بحيث تكون بحجم محيط الشمعة ( قد تحتاجين للنجار في هذه النقطة ) ثبتي الشموع في الفتحات رتبي فرع الخشب في المدخنة بشكل متناسق و أشعلي الشمع و استمتعي بليلة حالمة .

تاسعا : المرايــــــــــــــا أفكار و نصائح و إرشادات

تعتبر المرايا وسيلة تجميلية حيوية في التصميم الداخلي , حيث لم تعد مجرد أداة نرى بها وجوهنا و نطمئن من خلالها على هيئاتنا و أناقتنا بل اتسع استخدامها و دخلت في أعمال الديكور و التصميم الداخلي بحيث أسهمت بصورة فعالة في إيجاد التوازن و الجمال و الاتساع .

و لعل دورها في التكبير و الإنارة أكثر أهمية من أي دور آخر خاصة في المداخل و دورات المياه و الزوايا و الأركان الضيقة و غرف الملابس بل حتى في الخزائن و الرفوف , كما تستخدم في غرف الجلوس و الصالات ليس فقط لهدف الحصول على رحابة أكثر أو إشراق و إنما أيضاً لعكس بعض المناظر الجميلة , خصوصاً إذا كانت تطل على حديقة قريبة منها أو مجموعة من أحواض و نباتات و أزهار مختلفة .

http://albeet.com/image/data/485.jpg

أفكار و نصائح و إرشادات لاستخدام المرايا :

1- لا تضع مرآة لمجرد أنك تريد وضع واحدة , و إنما بعد التأكد من أن المنطقة أو الزاوية التي سوف توضع فيها مرآة بحاجة إلى ذلك و سوف تحقق الغرض الجمالي المطلوب .

2- عليك بالتجربة احضر أحد المرايا و قم بتجربة تركيبها بالموضع المحدد و رؤية المرآة من عدة اتجاهات مختلفة و التأكد من انها تخدم ذلك الموضع جمالياً و لا تعكس مناظر غير جميلة لا تريد رؤيتها بصورة مزدوجة .

3- من الأماكن الجيدة للمرايا , المنطقة المقابلة للنافذة بحيث يتم تركيبها بزاوية قائمة لتزيد من كمية ضوء النهار الداخل للغرفة و تعكس مناظر جميلة للفراغ الخارجي لتستطيع الاستمتاع بالخارج و أنت في الداخل .

http://albeet.com/img/mirror1.jpg

هذا وتابعوا معنا المزيد من النصائح والتوجيهات

كل مرة انشاء الله راح افيدكم ببعض الاشياء بس لما اشوف منكم اهتمام و ردود

وانشاء الله هذا الموضوع راح يكون محط للنصائح اللي تتعلق بالديكورات

وكل مرة راح انزل لكم شوي من النصائح

وتقبلوا تحيااااااتي

هموسة

الماسه الحساسه
12-05-2006, 12:51 PM
روووووعه فديتك قلبي على الموضوع المميز

همسة غرام
12-05-2006, 01:59 PM
ثاااااانكس حبيبتي مسوسة

انشاء الله كل مرة راح احط لكم جزء

ليش ان وايد عندي اشياء

الباقي راح يكون انشاء الله الاسبوع الياي الاحد او الاثنين

ترقبووووووووني

هموسة

فهد العتيبي
13-05-2006, 10:16 PM
إبداع اختي همسه

أعجبتني هذه الصوره كثيراً

http://albeet.com/image/data/106.jpg
التجديد في الأفكار يعطي المنزل روحاً جديده

همسة غرام
14-05-2006, 06:18 AM
http://www.lahdah.com/gallery/data/media/215/18074387707180610.gif

يا هلا بكل من مر بالموضوع

وانشاء الله استفدتوا

واليوم عندنا اساسيات جديدة

ومع غرفة النرم

نبدأ

أولا : مخطط تنظيم أثاث غرفة النوم




غرفة نومك هي المكان الأكثر خصوصية في منزلك، فهي لك أنت بسريرها وستائرها ودولابها، حتى مصابيح الكهرباء فيها فان أردت تغييرها، لا تترددي ولا ترتبطي بأسلوب الديكور الذي اتبعته في غرف منزلك الأخرى.
تخلي عن التقليد و افرشيها بما ترتاح له عيناك ونفسيتك فقط .
ابدئي باختيار الأثاث الذي ترتاحين له، على أن تأخذي بعين الاعتبار مساحة الغرفة وهذه نقطة مهمة جداً
الأسئلة العشرة التالية ستساعدك في وضع المخطط الأساسي لتنظيم و اختيار أثاث غرفة نومك، فمن خلال طرح الأسئلة و تحديد الاحتياجات بالضبط قبل الإقدام على كل خطوة يقلل من كركبة الأثاث بدون فائدة و يوفر كثير من الجهد و الميزانية

س1: من سيشغل الغرفة؟
- أنت وزوجك
- أنت فقط
- طفل واحد
- طفلين
الإجابة على هذا السؤال ستحدد حجم السرير الذي ستختارينه، لان حجمه سيتحكم بالمساحة المتبقية في الغرفة و أماكن التخزين.

س2: كيف ستستخدم الغرفة؟
- غرفة نومك الخاصة
- للأطفال
- للضيوف
- لك ولطفلك
لان غرفة الضيوف لا بد أن تكون دائما في أفضل استعداد للترحيب بأي ضيف بطريقة ممتازة , و الغرفة التي لك ولطفلك لابد أن تحوي
سريرا خاصا بالطفل إضافة لسريرك , و غرف الأطفال عادة يكون حجم أسرتها أصغر , أما غرفة نومك فهي واحتك المفضلة.

س3: ما هو مخططك لاستخدامات غرفة النوم؟
- للراحة و النوم
- للتأنق والمكياج
- للدردشة على الهاتف
- لمشاهدة برامجك المفضلة
-للاستماع للراديو
- للقراءة
- لمزاولة التمارين الرياضية
احتياجاتك و حجم الغرفة سيحدد أي النشاطات تختارين، خدي مقاسات المساحة جيدا قبل تحديد جواب هذا السؤال.

س4: مادا ستخزنين في غرفة نومك؟
- الملابس
الأحذية
- إكسسوارات
- بياضات و مناشف
- مجوهرات وقطع ثمينة
- كتب ومجلات
-أجهزة كهربائية( تلفاز , فيديو, مسجل .....)
- آلات تمارين رياضية
- أدوات تجميل
الإكثار من أماكن التخزين يحتاج إلى مساحة كبيرة، و أيضا إلى التنظيم والترتيب والا... لم تعد غرفتك ملجأ لأمنك وراحتك.

س5: ما هي انسب الأرضيات؟
-موكيت
-سجادة كبيرة لمعظم الأرضية
- قطع سجاد صغيرة
- سيراميك أو بورسلان
- رخام
- فينيل
فكري بالأمان والنظافة و التكلفة، الرخام والسيراميك أكثر نظافة لكنه خطر على سلامة الأطفال وكبار السن عند السقوط عليه , أيضا فكري بما ستدوس عليه قدماك بعد تــرك الفراش.

س6: أين تريدين مصابيح الإنارة؟
- على جانب السرير
- فوقه
- قرب أو فوق طاولة الزينة
- أبليكات على الحائط
- في السقف فقط
هل تقرئين في الليل ولا تريدين إزعاج زوجك بالضوء؟ هل تحتاجين ضوءا قويا ًعندما تضعين الماكياج؟ أو عندما تعملين في مكتبك الصغير؟
فالإضاءة في غرفة النوم تتسلسل من خفيفة ورومانسية إلى قوية وعملية .

س7:أي أسلوب استخدمت في غرفة نومك؟
- الحديث
- العصري
- الريفي
- التقليدي

س8: ما هو نوع الأثاث الموجود في الغرفة الآن؟
-سرير
- مرتبة السرير
- طاولة زينة
- طاولة كومودينو
- أريكة
- طاولة
- مكتب
- خزانة ملابس
لا يمكن تحديد احتياجات الغرفة من أثاث إذا لم تتعرفي على الموجودات فيها أولاً و ملائمة استخداماتك لها مع وظائفها الأساسية و مدى احتياجاتك لها فعلاً

س9: ما هو الأثاث الذي تحتاجه الغرفة ؟
- سرير
- مرتبة السرير
- طاولة زينة
- طاولة كومودينو
- أريكة
- طاولة
- مكتب
- خزانة ملابس
معظم السيدات تخطئ بوضع أثاث كثير في غرفة النوم، فعليك أن تخططي جيدا لما ستضعينه في غرفة نومك إلى جانب السرير طبعاً.

س10: ما هي الآلات الكهربائية التي تحتاجينها في غرفتك؟
- ساعة منبه
- تلفاز و فيديو
- فاكس
- تلفون
- كمبيوتر
- مجفف شعر
- جهاز اتصال بطفلك
فكري بالأسلاك و تمديدها وكيفية إخفائها بالإضافة إلى نقطة الكهرباء الرئيسية.

ثانيا : لغـرف نوم تـفـتـح الـنـفــــس

غرفة النوم هي مكان الراحة والاسترخاء واستعادة الحيوية والنشاط ، ولذا يجب أن تتسم بالجو المريح و الحميم، وأن تولي تصميمها وتنسيقها اهتماماً خاصاً, وبقليل من الترتيب والاهتمام تجعلين غرفة نومك عشاً نابضاً بالحب والدفء
ابدئي أولاً بوضع سريرك تجاه جدار صلد لضمان الاستمتاع بنوم هادئ ومريح في جنح الظلام، وأبعدي موضع السرير عن الباب قدر الإمكان لتقديم خصوصية أكثر ، وأضيفي مقدماً(رأساً) لسريرك (إذا لم يكن متوفراً فيه) فذلك يضفي منظر أنيق و حميم للسرير.
و لتحرصي أن تكون الغرفة مرتبة دائماً، فالفوضى تجلب الكآبة والتشويش والكسل فإذا فتحت عينيك في الصباح ووقع نظرك على كومة من الملابس في الغرفة فستشعرين بالتعب على الفور لأنك ستفكرين في ترتيبها قبل أن تبدئي نهارك الجديد.

هذه بعض الأفكار المقترحة لجعل غرفة نومك مكاناً يشعرك بالراحة:

1- حاولي استخدام الشموع والورود الحمراء لأنها تتدفق عاطفة وإلهاماً، وضعي بلورات زجاجية عند نوافذ الغرفة لتعكس أشعة الشمس داخلها.

2- غرفة النوم ليست المكان الملائم للتلفاز لكن إذا رأيت ضرورة لذلك فغطي شاشته بعد إغلاقه،أو ضعيه داخل الخزانة.

3-التوازن هو عنصر هام في غرفة النوم فاختاري طاولتين متماثلتين على جانبي سريرك و ضعي عليها مصابيح متقابلة وتحفاً مزدوجة وأنيقة.

4- علقي بعض اللوحات برسومات جميلة أو مناظر الطبيعية الخالية من صور ذوات الأرواح.

5- تجنبي استخدام الأغطية المبالغ في زركشتها، واستخدمي بلا مغالاة الوسائد الوثيرة التي تجعل سريرك ناعماً دافئاً كالعش يحتضن فراخه.

6- إذا سمحت المساحة حاولي إيجاد مكان للجلوس داخل الغرفة، فذلك يجعلها أكثر جاذبية وإغراء ولتحقيق التوازن فيها اختاري كرسيين متماثلين أو أريكة واحدة مزدانة بمساند وثيرة.

7- تعرفين طبعاً أهمية المرآة وكلما كنت كبيرة كانت أجمل, لكنها لن تكون جميلة إذا كان ما ينعكس فيها هو الفوضى والركام, لذلك دعي المرآة تعكس جمالك وجمال ما حولك.

http://albeet.com/image/data/241.jpg

ثالثا : اختبري سريرك

كلنا يعلم أن نوم الليل يؤثر سلبا أو إيجاباً على حالتنا نهارا لذلك يعتبر السرير افضل استثمار ممكن أن تدفع فيه المال عند تأثيث منزلك , لكنه أيضا واحد من اكثر قطع المفروشات صعوبة عند الاختيار، فيجب أن يظهر ويكون مريحا للنظر وللاستخدام في آن واحد، لأنه من عنده يبدأ يومنا وبه ينتهي وهو محور الراحة و أساسها في المنزل ...
هل أنت بصدد شراء سرير جديد؟
هل فراشك طري أم صلب؟
مريح أم غير مريح؟
صغير أم كبير؟
هل يحوي أماكن للتخزين؟
أسئلة كثيرة تطرح نفسها لان بعضا مما ذكر أو كله مجتمعا قد يسبب ارق ليال كثيرة!!!!
ولذلك نطرح الأسئلة التالية التي إذا أجبت على ثلاثة منها بنعم، فأنت لا تنعمين بنوم هانئ
وان أجبت عن خمسة منها أو اكثر بنعم ، فتأكدي انه حان الوقت لتغييري سريرك!!!!
1- هل عمر سريرك عشر سنوات أو اكثر؟
2- هل تستيقظين بعض الأحيان أو كل الأحيان بآلام في الرقبة والظهر؟
3- هل فراش سريرك ( المرتبة) ممزق أو متسخ؟
4- عندما تتقلبين على فراشك هل تسمعين صريرا؟
5- عندما تستلقين على سريرك هل تشعرين بالنابض المعدني تحت سطح المرتبة؟
6- هل تجدين نفسك دائما ومن غير قصد في حفرة في منتصف السرير؟
7- هل حجم السرير كاف ليؤمن لك نوما هانئا طوال الليلة؟
8- هل فراش السرير غير مستوي في أي مكان منه؟
9- هل تشعرين بالخجل إن رأت إحدى صديقاتك سريرك من دون مفارش؟
الآن هل تحتاجين إلى سرير جديد؟؟؟؟

إذا كانت إجابتك بنعم، فلنستعرض أهم ما عليك معرفته قبل إقدامك على شراء سرير جديد
ينصح المختصون بضرورة تغيير السرير كل 8-10 سنوات، وذلك بناء على نظرية أننا نقضي ثلث حياتنا في النوم، وبمعنى آخر فاتك تقضين من سنتين إلى ثلاث سنوات كاملة من عمرك نائمة كل عشرة سنين، لذلك فــــكري في:
ا) ما يعجبك وما لا يعجبك في سريرك الحالي؟
ب) هل تفضلين السرير الجديد صلبا أم لينا؟
ج) هل تحتاجين لسرير اكبر حجماً؟
د) ما هو نوع طراز السرير الذي يناسب غرفة نومك؟

http://albeet.com/image/data/242.jpg


الآن وبعد أن أجبت عن الأسئلة السابقة إليك أهم ما يمكن أن يعترضك قبل عملية الشراء

الســــعــــر:
إن كانت ميزانيتك تسمح بمواصفات عالية للسرير فلا تترددي إطلاقا في أن تنفقي عليه ، فكلمـــا تحسنت صناعة السرير كلما طال عمره وأمن الراحة أطول فترة ممكنة مع التأكيد أن غلاء السعر ليس المقياس الوحيد لجودة السرير . أما إن كانت ميزانيتـــك متواضعة فيحسن أن نحذرك من شراء سرير مستعمل مهما كانت المغريات و الأفضل منه سرير رخيص وجديد

القـــيـــاسات:
- العرض:
القياس الأدنى للسرير المزدوج هو 135سم ، مما يعني أن كل شخص سيحصل على 68سم فقط، لذلك تنبهي عند شرائك للسرير واحصلي على اكبر عرض ممكن أن تحصلي عليه مراعية حجـــــم الغـرفـة في ذلك
-الطـــول:
يعتبر مهما جدا حيث يجب أن يزيد (10-15 سم ) عن أطول شخص يستخدم ذلك السرير.
-الارتــــفاع:
تسهل مع السرير المرتفع عملية الاستلقاء والنهوض ويؤمن أيضا فراغا اكبر للتخزين تحته، ولا يعنـي ذلك أن السرير المنخفض يقل راحة لكن في النهاية هذا الأمر يعود للاختيار والراحة الشخصية.
الــــــوزن:
كلنا يعلم أن مرتبة السرير تحتاج إلى تقليب من فترة لأخرى( كل 3 أشهر تقريباً ) لتنظيم مستوى حشو المرتبة وان كانت هذه العملية ستسبب لك إزعاجا اختاري دائما المرتبة الخفيفة أو التي لا تحتاج إلى التقليب.

http://albeet.com/image/data/243.jpg

الصـــلابة والـــليونـــــــة:
غالبا ما تقدم الشركات أنواع ثلاثة من مراتب الآسرة:
الصلبة، المتوسطة الصلابة، والطرية أو اللينة
1- الصلبة :
ليست بالضرورة أفضل الحلول إذا كانت لديك مشكلة في الظهر، ويفضل منـاقشـة الأمر مع طبيبك لمعرفة مستوى الليونة المطلوبة لحالتك.
آما إذا لم تكن لديك مشكلة صحية في الظهر وكنت تستخدمين الفراش الصلب فربما تستيقظين بأوجاع وآلام في الحوض و الأكتاف
2- اللينة والمرنة جداً:
لن تؤمن لك الراحة و قد تتسبب لك بمشاكل ظهرية على المدى البعيد .
افضل وضع لجسمك على المرتبة حين تستلقين على جانبك، وتشعرين بان كتفك وحوضك يغوصان في المرتبة بينما وسط الجسم يحصل على دعم جيد فان ظهرك يكون في وضع مستقيم هذه هـي وصفة السرير الجيد التي تقدم لك ليالي هانئة عديدة .
وعلى كل حال فان اختلفت متطلباتك عن زوجك في اختيار الفراش المناسب فانه من الممكن الآن تفصيل فراشين فرديين يختلف مستوى الليونة فيهما حسب رغباتكما ثم يتم وصلهما ببعض ومع ذلك فان بعض الشركات المتقدمة أصبحت تقدم مستويين من الليونة في مرتبة واحدة, و إمكانية للتحكم بوضعية المرتبة آلياً بجهاز خاص للتحكم .


رابعا : بعض الأفكار لتجديد غرفة نومك

موضوع غرفة النوم يطول الحديث عنه و هو واحتنا الخاصة التي نسكن إليها أكثر ساعات يومنا .
يمكن عمل تغييرات كبيرة في غرفة النوم بدون الاضطرار إلى تغيير الأثاث فمجرد تغيير النظام اللوني فيها يجلب الإحساس بأن المكان جديد.
الأمور الأساسية في الغرفة إذا كانت ذات ألوان طبيعية تسهل عملية التغيير مثل الأبيض و البيج و السكري و غيرها, فإذا كانت الأرضية من الرخام أو السجاد الأبيض أو البيج و الأثاث من نفس اللون أو ذو لون بني يمكن عمل إجراء تغيير بالقطع الأخرى الموجودة في الغرفة.
نقدم لكم بعض هذه اللمسات والأفكار لتجميل و تجديد غرفتك .. تستطيعين استخدام أيا منها حسبما ترينه مناسب :
1ـ تغيير مفرش السرير :
هناك العديد من المفارش والبطانيات في الأسواق يمكنك اختيار لون جديد مناسب , حاولي التجديد ولا تترددي في ذلك , غامري باختيار لون لم تستخدميه من قبل... مثلا : لو كانت سجادة غرفتك ورديه فهذا لا يعني بالضرورة اختيار مفرش وردي أو أبيض جربي اللون السماوي أو الأخضر الفاتح أو مزيج بينهم... ابتعدي عن الألوان الكئيبة ( مثل الأسود أو البني أو البيج ) إذ أنها رغم جمالها أحيانا لا تعطي مظهرا حيويا يناسب غرفتك,
و لإعطاء الغرفة منظر كغرف الفنادق في ترتيبها يمكن تفصيل مفرش السرير و الستارة من ذات اللون , كما أن استخدام الوسائد الصغيرة الملونة على السرير يعطيه منظرا متجددا وجميلا حاولي اختيار ألوان مناسبة وفي نفس الوقت مختلفة عن لون المفرش قليلا حتى تتمايز الألوان , يمكنك أيضاً التجديد في مفرش سريرك القديم بإضافة بعض الكلف و الشرائط و الأقمشة إليه و تغير المفارش الداخلية التي تستخدم عادة معه لمفارش أخرى مناسبة و اختيارها بلون سادة سيسهل كثير في البحث , و يمكن استغلال المفارش الداخلية القديمة في تلبيس علب للمناديل و الإطارات و سرة المهملات و صناديق صغيرة و....الخ

2ـ الإضاءة :
إذا كانت إضاءة غرفتك صفراء اللون , جربي تغييرها إلى الأبيض ستشعرين أن المكان أصبح أكثر إضاءة وأوسع حتى ألوان المفارش والموكيت ستصبح أسطع , جربي أيضا استخدام المصابيح الصغيرة " الأباجورات " وإذا كان لديك واحدة فلا داعي لتغييرها , إذ يكفي تغيير الغطاء الذي يعلوها ما بين آن وآخر بألوان زاهية متنوعة تناسب غرفتك , و استخدام الأبليكات على الحائط يضيف جو رائع لغرف النوم و لمن يجد مشكلة في التمديدات الكهربائية يمكنه استخدام ما يكون عبارة عن شمعدان توضع فيه الشموع .

3ـ الإكسسوارات :
و هي التي تلعب الدور الأكبر في هذا التغير فمثلاً اللوحات والرسومات الجدارية تعطي رقة ونعومة للغرفة وتدل على ذوق صاحبتها وحسها الجمالي , لذا دققي عند اختيارك للوحة غرفتك واحرصي على أن تحتوي على مناظر رقيقة وألوان هادئة تناسب الغرفة لكي تريح الناظر إليها و يمكن التجديد بمجرد تغير إطار الصورة القديم لإطار آخر مناسب للون أثاث الغرفة و تجنبي في ذلك صور الأرواح , و يمكن وضع سجادة صغيرة وسط الغرفة باللون المناسب, وضع مزهرية من الكرستال و فيها تنسق باقة زهور كبيرة بألوان مختلفة.

4ـ تغيير ترتيب الأثاث :
حاولي ما بين فترة وأخرى تغيير ترتيب أثاث غرفتك وستشعرين وكأنك حصلت على غرفة جديدة , مثلا جربي وضع السرير تحت النافذة ومرة عند زاوية الغرفة أو جربي وضع التسريحة قرب السرير مره وفي الجهة المقابلة مرة أخرى وهكذا ..و إذا كانت الغرفة واسعة فالمجال مفتوح لك لإضافة مقعد منجد بألوان فرش الغرفة أو حتى تنجيد المقعد القديم بقماش جديد

http://albeet.com/image/data/244.jpg

خامسا : جددي طريقة نومك بتجديد ترتيبك للوسائد


إن طريقة ترتيب الوسائد على السرير يعطي شكل أجمل للسرير و نوع من التغير و التجديد لغرفة النوم خصوصاً لو تم تجديدها باستخدام ذوق عالي و خيال واسع ....
إذا لم يكن مع طقم مفرش السرير وسائد متنوعة فيمكنك عملها بنفسك بحيث تختارين الأقمشة و الكلف و الإكسسوارات بألوان متناسقة مع مفرش سريرك و ديكور غرفتك ....

الفكرة (1):

استخدمي وسائد من الأشكال التالية :

http://albeet.com/image/data/245.jpg

- زوج وسائد مقاس كبير .
- زوج وسائد مقاس أصغر و بلون مختلف عن السابق .
- زوج من الوسائد الأسطوانية ذات لون يجمع بين اللونين السابقين .
رتبيها كما في الشكل




الفكرة (2):

إذا كان مقاس السرير (king size ) يمكن عمل هذه الفكرة
استخدمي ما يلي من الوسائد:

http://albeet.com/image/data/246.jpg

- ثلاث وسائد كبيرة مربعة الشكل ( قياسات أوروبية عرضها 26 بوصة )
- ضعي أمامها وسادتين من المقاس (king و بلون مختلف .
- في المنتصف بين الوسادتين ضعي وسادة بمقاس عادي و لون مشابه للوسائد المربعة .
- على يمينها و شمالها زوج من الخدايات الصغيرة بألوان تختلف عن ما سبقها لكن متناسقة مع الديكور عموماً .
- أما الوسادة ذات المقاس العادي يمكن وضع وسادة صغيرة مستطيلة الشكل تجمع في ألوانها جميع الألوان السابقة ....
- إذا كانت السرير ( queen size ) يمكن تقليل الوسائد المربعة الخلفية إلي اثنتين فقط و تحويل الوسائد التي أمامها للمقاس (queen )...
- يمزج بين الألوان و التصميم و الخامات كما يمكنك إدخال الكلف و الأشرطة و القيطان في تجميل الوسائد .





فكرة (3) :

استخدمي ما يلي :

http://albeet.com/image/data/247.jpg

- زوج من الوسائد ذات الحجم العادي .
- وسادة مربعة الشكل ( قياسات أوروبية ) وتوضع بين زوج الوسائد السابق بحيث يكون الركن متوجه لأعلى أي بشكل معين تقريباً .
- ضعي فوقها زوج من الوسائد العادية أيضاً .
- أخيراً ضعي وسادة مستطيلة صغيرة في المنتصف بينهما .
- طبعا لا تنسي التنويع في الألوان و الخامات و التصميم لكن بشكل متناسق يعطي انطباع عن ذوقك العام ...


و هناك كثير من الأفكار الأخرى لكن بعض الأشكال قد تبدو جميلة لكن غير عملية ....فأنت و اختيارك

سادسا : غرفة نومك .. تحتاج للمساتك

غرفة نومك هي المرسى لك بعد إبحار يوم كامل في بحر هائج ؛ لذا يجب عليك أن توليها كثيراً من اهتمامك ووقتك، فاجعليها مكاناً للراحة، لا للنوم فقط.
ولتحقيق ذلك إليك السطور التالية:

· كي تتمكن من تحديد ما يحتاج إلى تغيير في غرفتك رتبها أولا ، وذلك بأن تتخلص من الأشياء الزائدة مثل العلب والأكياس والتحف القديمة ، خصوصاً التحف التي يصعب تنظيفها من الغبار والأتربة ؛ لأن شكلها يشوه الغرفة، فضلاً على أنه يضر بالصحة.

· إذا أردت تجديد لون الغرفة فحددي الألوان التي تريحك وتساعدك على النوم والاسترخاء ، وتجنبي الألوان التي تثير أعصابك وتستفزك أو تشعرك بالحزن والكآبة. ولا تخجلي من اختيارك فأنت التي ستنامين فيها وليس أحد سواك.

· إذا كنت تريدين تغيير ديكور غرفتك فابدئي بعملية طلاء الغرفة أولاً، وهناك أنواع متعددة من الطلاء أو ورق الحائط، فاختاري ما يناسب غرفتك.

· اختاري لون الأرضية مناسبا للجدار واعلمي أن اختيارك الخاطئ للون الأرضية يمكن أن يفسد ديكور غرفتك ، و قد تنوعت وسائل تغطية الأرضية، فهناك الخشب والسيراميك والموكيت وقطع البلاستيك والمشمع وغير ذلك ، ففكري ما هو الأنسب من الناحية الصحية وسهولة التنظيف .

· الستارة لها دور كبير في شكل غرفتك، ويكفيك وضع ستارة بسيطة إذا كنت تريدين أن تتخففي من ازدحام غرفتك بالأثاث والألوان . بإمكانك أن تفخميها بشكل الإكسسوارات و القضيب . وكلما كان القماش يحتوي على النقوش البسيطة كان أجمل ومريحاً للعين ، كذلك القماش ذو اللون الواحد يصبح عملياً ولا يقيدك بمفارش و لحاف معينة.

· أغطية سريرك و لحافك لها دور كبير في شكل غرفتك فاختاري شكل الحاف والأغطية بحيث يناسب أثاث الغرفة ، فالأثاث الكلاسيكي يحتاج إلى نوع معين من الأغطية ، وكذلك الأثاث البسيط له ما يناسبه من الأغطية ، وبإمكانك شراء ملحفة وقماشها بلون واحد ، ذلك يعطيك الحرية في شراء أشكال وألوان متنوعة من أغطية السرير.

· حاولي أن تكون طاولة الزينة (التسريحة) مرتبة، بأن تنظمي أغراضك وأدوات المكياج في أدراجها ، فكثير من الناس يفضلون ترك سطح طاولة الزينة مزدحم بأدوات المكياج ، وهذا يحتاج إلى تنظيم و تنظيف دائم ، كذلك يقيدك عند التزين ويعرض أرضيتك للاتساخ كلما سقط غرض في الأرض كما يسهل على أطفالك اللعب بها. ويسهل استخدامها من قبل الفضوليين والمكياج أسهل لنقل العدوى ؛ لذلك أفضل لك وضعه في الأدراج، مما يعطي لك مجالاً لاستخدام السطح لتحف بسيطة تضفي شكلاً جميلاً ومكملاً لديكور غرفتك.

· الإضاءة لها دور كبير في غرفتك ، فاستعيني بالأباجورات الجانبية عند سريرك فهي تضفي جواً مريحاً في الليل ، وتفيدك إذا كنت من هواة القراءة قبل النوم ، وبإمكانك استخدام الشموع فهي تضفي شكلاً جميلاً كما تعطي ضوءاً شاعريا ً، ولكن اختاري الشموع التي تتبخر شموعها حتى لا يفسد الشمع الذائب سطح أثاثك . بإمكانك اختيار الشمع ذي الرائحة الذكية الخفيفة لتعطر غرفتك.

· يجب أن تعطيك تغييراتك بالغرفة شعورا بالراحة والتناغم والتناسق بين أرجائها وأن يكون كل شيء بها مكملاً للآخر

http://albeet.com/image/data/442.jpg

سابعا : أضيفي مظلة لسريرك بنفسك

هل تحلمين بغرفة ذات أجواء شاعرية ؟
هل مللت من شكل غرفتك الحالي ؟
هل سريرك بدون مظلة أو أعمدة لتثبيتها ؟
هل أنت محتارة في اختيار الطريقة المناسبة ؟
هل أنت في حاجة لأفكار بسيطة يمكنك القيام بها بنفسك ؟

http://albeet.com/image/data/443.jpg

لتحقيق ما سبق و أكثر ندعوكم إلى خطوة سهلة و تأثيرها كبير على أجواء غرفة النوم , بكل بساطة هي إضافة مظلة للسرير بخطوات بسيطة نشرحها لكم في الأسطر القادمة ...



أولاً أنت بحاجة إلى :
- قماش يتم تحديد طوله حسب طول السرير
- عدد أربع أقطاب ( أعمدة ) للستائر طول كل واحد منها يزيد 15 سم عن عرض السرير
- شريط فلكرو للتثبيت .

الطريقة :
يتم تثبيت الأقطاب كما يلي : -
الأول على السقف على مستوي واحد مع قدم السرير .
الثاني على السقف أيضاً لكن يبتعد حوالي 30 سم عن رأس السرير باتجاه القدم .
الثالث على الجدار بقرب الرأس و بالتحديد على ارتفاع 60 سم من مستوى الوسائد .
الرابع يثبت لاحقاً في طرف القماش .
القياسات السابقة قابلة للتغير حسب الرغبة و ما تجدونه مناسب .

- يثبت القماش خلف السرير عند منطقة الرأس , ثم يفرد القماش ليتدلى فوق الأقطاب الثلاثة التي تم تثبيتهم سابقاً و يحدد الطول المناسب الذي يعطي الشكل المطلوب و أضف له 5 سم للخياطة .

- لتحديد عرض القماش يتم قياس عرض السرير فإذا كان عرض السرير أكثر من عرض القماش المتوفر لديك يتم قص قطعتين من القماش حسب الطول المحدد سابقاً ثم تثبت القطعتين ببعض حسب عرض السرير .

- عند طرف القماش يتم عمل ثنية لتثبيت القطب الرابع عن طريق خياطة جيب خاص به .

- يفرد القماش على جميع الأقطاب ثم يثبت على الحائط خلف السرير بواسطة شريط فلكرو لاصق كما يمكن تثبيته على الأقطاب الأخري بواسطة قطع مربعة صغيرة من شريط الفلكرو لمزيد من الثبات للمظلة .


يا الله اتمنى تكونوا استفدتوا مع هاي الجزء البسيط

تقبلوا تحياتي

وانتظروا الباقى في الاسبع الياي

وبنفس الموعد انشاااااااااء الله

هموووووووووسة

همسة غرام
17-05-2006, 06:19 PM
وينكم حبايبي

اشوف ما في ردود منكم

هذا الجزء افضل من اللي قبله

همووووووووووسة

مـنـتـهـى الـرقـه
19-05-2006, 08:09 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووور
اداع منك مو شي غريب

الفتى المحبوب
21-05-2006, 12:23 PM
تسلمى على هذا موضوع

الفتى المحبوب

همسة غرام
01-06-2006, 09:52 PM
السلام عليكم تاخرت عليكم شوي بس هالمرة يبت لكم جزء حلو بعض الشيء

ان شاء الله يعجبكم .. شوفوه معاي

.................................................. .................

فلنر أولا بعض اكسسوارات الحمامات

http://www.palintefada.com/upload/pic/ewsd.jpg

http://www.palintefada.com/upload/pic/mjku.jpg

http://www.palintefada.com/upload/pic/qazx.jpg

http://www.palintefada.com/upload/pic/azxw.jpg

http://www.palintefada.com/upload/pic/awer.jpg

http://www.palintefada.com/upload/pic/qwsd.jpg

هاذي بعض الاشياء التي يجب ضرورة توافرها في الحمام

ثانيا فلنر وضعية ستارات الحمام ونوعيتها

يعتمد جمال الستارة في كثير من الأحيان على عناصر كثيرة..مثل نوع القماش وطريقة التصميم والإكسسوارات المستخدمة. إلا أن هناك بعض اللمسات البسيطة التي من شأنها أن تزيد من أناقة الستارة وتضفي عليها طابعا مميزا يعكس ذوقا خاصا أيضا .حتى وإن كانت هذه الستارة خاصة بالحمام .

وبالنظر إلى مجموعة الأشكال التي نستعرضها هنا نلاحظ أن الجزء الذي تعلق منه الستارة بالحامل الممتد بطول البانيو هو الذي يمكن أن يحول أي ستارة حمام عادية إلى أخرى مميزة.

إذا كانت الستارة عبارة عن مجموعة ألوان متداخلة أو رسومات ملونة, فيمكن لف حبل رفيع ذي ألوان منسجمة مع هذه الألوان على الحامل وذلك عن طريق فتحات متباعدة بشكل متساو ...

ويمكن تعليق الستارة أيضا عن طريق حلقات من البلاستيك أو الخشب على أن تكون هذه الحلقات مثبتة خلف الستارة
أو مثبتة بطرفها عن طريق أشرطة من الساتان بنفس لون القماش .

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/1478/drabry2.jpg

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/1478/drabry3.jpg

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/1478/drabry4.jpg

وفي حال عدم الرغبة في تركيب حلقات من البلاستيك أو الخشب لتعليق الستارة فيها يمكن استبدالها بزوائد من نفس القماش يتم تثبيتها في الطرف العلوي للستارة على أن يمرر الحامل بداخلها فتعلق فيه ..

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/1478/drabry5.jpg

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/1478/drabry6.jpg

وكذلك عن طريق ترك زوائد علوية مزمومة ,يمكن أن يدخل الحامل داخل الستارة عن طريق تجويف يسمح بذلك , على أن يتم تحديد عرض الطرف المزموم حسب ما تريه مناسبا لك وللشكل العام المطلوب بغية الوصول إلى ستارة حمام أنيقة تغطي فيها البانيو.

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/1478/drabry1.jpg

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/1478/drabry7.jpg

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/1478/drabry8.jpg

كما أن لحلقات التعليق دور جمالي بارز في إظهار الستارة بمظهر أنيق وملفت للنظر ...

http://www.hawahome.com/vb/files/upload_files/1478/hoks.jpg

................

فكرة الموضوع من مجلة البيت المثالي ..مع بعض التعديلات وإضافة الصور المناسبة .

هموووووسة

همسة غرام
01-06-2006, 09:56 PM
تااااااااابع

اكسسوارات حمامات الأطفال..

http://www.hawahome.com/vb/images/uploads/10965_936042d8ce0758607.jpg

http://www.hawahome.com/vb/images/uploads/10965_936042d8ce0760300.jpg

http://www.hawahome.com/vb/images/uploads/10965_1625242d8ce23d31c6.jpg

http://www.hawahome.com/vb/images/uploads/10965_1625242d8ce23daeda.jpg

http://www.hawahome.com/vb/images/uploads/10965_1641842d8ce49b2509.jpg

http://www.hawahome.com/vb/images/uploads/10965_1641842d8ce49bdc97.jpg

http://www.hawahome.com/vb/images/uploads/10965_1637542d8ce769b25e.jpg

http://www.hawahome.com/vb/images/uploads/10965_1637542d8ce76a2f56.jpg

همووووسة

ام جهاد
02-06-2006, 02:49 AM
موضوع في غاية الروعة
واللة يعطيكي العافية
ومشششششششششششششكوررررررررررررررررررررررة



ام جهاد

همسة غرام
05-06-2006, 02:32 PM
اشكرج ام جهاد عالمرور وعشان خاطر عيونج هالجزء

][®][^][®][دورات المياه][®][^][®][يتبع جزء الحمامات

1* تأسيس الحمـــــام في المنزل

عند تأسيس منزلا جديدا يجب اختيار الأماكن المناسبة للحمامات على مخطط البناء
تحديد مواقع الحمامات و مساحتها :
حمام الضيوف :
يجب أن يكون في مكان مناسب وقريب من غرفة الطعام عادة ويجب ألا يكون في واجهة المنزل بحيث لا تقع عين الشخـــص الداخل من الباب الرئيسي على باب الحمام أمامه أو في أحد الواجهات البارزة الأخرى .
حمام غرف النوم :
يستحسن أن يكون داخل الغرفة ولكن ألا يكون باب الحمام مواجها لباب الغرفة و إذا لم ترغب أن يكون الحمام داخل غرفة نومك فاحرص ألا يكون بعيدا عنها.
وبحسب تعدد الأفراد في المنزل الواحد، تتعدد الحمامات وينفرد كل منها بشــــــكل وطراز معين يميزه عن الآخر سواء كان في الحجم أو التصميم
فيكون حمام الأهل مختلفاً عن حمام الأبناء أو عن حمام الضيوف أو العاملين في المنزل فيجب حساب ذلك في مخطط المنزل واختيار المكان والحجم المناسب لكل حمــام.

http://albeet.com/image/data/43.jpg

2* دورة المياه الرئيسية

http://albeet.com/image/data/47.jpg

ليس أي تصميم لدورة المياه الرئيسية يصلح لأن يكون لأي فرد منا ,لأن تصميمها يجب أن يعكس شخصية و أسلوب حياة كثير منا .
عادة عندما نبدأ في التخطيط لدورة المياه الرئيسية فإنه يسمح للمصمم بتحديد أي مساحة تقريبية و من ثم نبدأ في زيارات لمعارض الأطقم الصحية المحيطة بنا لنختار منها ما يناسبنا و هذه بداية خاطئة …..
فيفترض أن نبدأ بتحديد احتياجاتنا و من ثم تحديد المساحات و تعريف استخدامها و مناقشتها بصورة واسعة مع المصمم .

و من الأمور المطلوب مراعاتها :
- حدد ما تريد أن يحتوى عليه حمامك : بانيو مع دش, دش منفصل , جاكوزي , مرحاض غربي , مرحاض عربي , مقعد , عدد المغاسل و غيرها .
-هل ستخصص في حمامك مساحات للاستخدامات المختلفة مثل :الغسيل , ركن لتغير الملابس , ركن المكياج, ركن للساونا, ركن لإجراء التمارين الرياضية أو أية استخدامات أخرى ؟
-أيهما تفضل الحمام الذي تكون أجزاءه المختلفة منفتحة على بعضها البعض أم التصميم الذي يكون فيه أجزاء الحمام مقسمة ؟
- ماذا تفضل لأرضيات و جدران الحمام : السيراميك أم الرخام أم الحجر أو البلك الزجاجي أو غير ذلك أو المزج بينهم؟
- كيف ستكون التهوية الطبيعية و الميكانيكية لحمامك؟
-هل تريد أن توفر في حمامك خزانة للأدوية أو خزانة للملابس الداخلية , و هل سيكون فيه أرفف مفتوحة أو مكان مخصص لآلة الغسيل خذ في اعتبارك المساحة اللازمة ؟
- كيف ستكون الإضاءة الطبيعية و الصناعية في حمامك ؟
- ما هو نوع نظام السباكة الذي سوف تختاره ؟
- ما هي الألوان المفضلة لديك ؟
- كيف سيكون سقف الحمام و هل ستقوم بتزويده بسقف من الديكور؟
- كيف سيكون نظام التسخين في حمامك مركزي أم منفصل , داخل الحمام أم خارجه؟
- هل ستزود حمامك بنظام الإنترفون و الهاتف و نظم ترفيهية أخرى ؟

http://albeet.com/image/data/48.jpg

3* السلامة مطلب رئيسي في دورة المياه

تعتبر دورة المياه من أخطر أجزاء المنزل حيث تأتي بعد المطبخ مباشرة في تسجيلها للحوادث المنزلية ,,
و إليك بعض النقاط التي تتطلب أن تأخذها في اعتبارك عند تصميم و تنفيذ دورات المياه في منزلك :
- عليك باختيار الأرضيات من السيراميك أو الرخام التي تكون أسطحها مقاومة للانزلاق .
- قم بتركيب قضبان التمسك في البانيو و الدش .
- تأكد من أنه لا يوجد مفتاح كهربائي على بعد أقل من 1.5 متر من أي مصدر للماء في الحمام .
- تجنب في أن يكون في حمامك أي حواف حادة و استخدم الحواف الدائرية .
- قم بتثبيت درجة حرارة السخان على 70 درجة مئوية كحد أقصى و تأكد من وجود صمام الأمان في السخان و أنه يعمل بصورة سليمة و و تفحصه بصورة دورية .
- تأكد من أن مصادر الإضاءة المستخدمة في الحمام من النوع الذي لا يتأثر بالرطوبة .

http://albeet.com/image/data/49.jpg

4* السر في الحصول على استخدام مريح لأجهزة الحمام

السر في الحصول على استخدام مريح لأجهزة الحمام هو في إعطائها المساحة المريحة لها !
الطريقة التقليدية عند تخطيط دورة المياه هي أن نحدد مساحة معينة ثم نبدأ في التفكير فيما سيحتويه حمامنا من أدوات و أجهزة و هذه الطريقة غير صحيحة فيجب أن نحدد أولا ماذا نريد أن يحتويه الحمام من أدوات و أجهزه و من ثم نحدد المساحة التي يحتاجها .
كثير من دورات المياه تحتوي مرحاض إفرنجي و مقعد و مغسلة و بانيو في مساحة لا تزيد عن ( 1.7 متر ×1.8 متر ) , إن ضغط أدوات الحمام بهذه الصورة ينشئ عنه عدم الراحة في استعماله , إن كل أداه من أدوات الحمام تشغل لها أيضا مساحة إضافية حولها بحيث لا يتم وضع أي أداة أخرى فيها و التأكد من عدم تداخل هذه المساحة مع المساحات المخصصة للأدوات الأخرى ..

http://albeet.com/image/data/50.jpg

و الأشكال التالية توضح المساحة الإضافية اللازمة لكل من المرحاض و المقعد و البانيو و المغسلة الصغيرة و المغاسل الكبيرة و الدش .

مع العلم أن المسافات المذكورة بالبوصة
و لتحويلها لمتر أتبع ما يلي :
المغسلة الصغيرة
6 بوصة = 0.15 متر
30 بوصة = 0.75 متر
المغاسل الكبيرة
12 بوصة = 0.30 متر
36 بوصة = 0.90 متر
30 بوصة = 0.75 متر
البانيو
8 بوصة = 0.20 متر
المرحاض أو المقعد
36 بوصة = 0.90 متر
30 بوصة = 0.75 متر
الدش (الشاور)
30 بوصة = 0.75 متر
8 بوصة = 0.20 متر

5* حائط دورة المياه الاختيار الهام

كثير من الناس يعتقد خاطئا أن جدران الحمامات هي أكثر الأمور ثانوية واقلها تعقيدا مما يوقعهم بمجموعه من المطبات لا مجال من الإفلات منها, ويعلقون الأهمية الكبرى على اختيار طقم الحمام متجاهلين بذلك أن كل عنصر له دور بما لا يقل أهمية عن بقية العناصر في الحمام
والحقيقة أن التوجه الحالي لحمام أكثر أناقة هو باختيار نوع الكساء ولونه أولا , ثم إكسسوارات مناسبة وبقليل من التروي والاختيار المناسب لهذه العناصر سيبدو المكان وكأنه وحده متكاملة غالية الثمن.

http://albeet.com/image/data/51.jpg

السيراميك: مازال الأكثر شيوعاً ويحتل مركز الصدارة في الاختيار لمعظم المنازل , ويمكن أن نعزو ذلك لعمره الطويل وسهولة تنظيفه وأيضا لجمال شكله و يستخدم للأرضيات وعلى الجدران ونجده بأشكال وألوان متعددة وبمقاسات متنوعة قد تصل في بعض الأحيان إلى حجم الفسيفساء مما يزيد من رونق و أناقة الحمام خاصة إن كان بألوان مختلفة وبتصميم ملائم , وتقليصاً لمصاريفه فقد أصبحت فكرة دمجه مع الطلاء عملية رائجة في الآونة الأخيرة.

http://albeet.com/image/data/52.jpg

الطلاء : ربما كان أقل الحلول كلفه لكن قد تفاجأ بأنها من الممكن أن تكون أكثر جمالا وراحة خصوصاً عند اختيارك لطلاء بأساس زيتي خاص فذلك يساعد في عملية صيانته ومقاومته للرطوبة وتذكر دائما أن تبتعد عن اللون اللماع فإنه سيسبب متاعب حيث تظهر آثار التعرق عليه واضحة عند تعرض الحمام لحرارة ورطوبة عاليتين مما سيترك فيما بعد بقعاً تصعب إزالتها , إن الخلط بينه وبين الأنواع الأخرى من مواد الكساء عمليه حديثة وأنيقة إضافة إلى أنها اقتصادية جدا .

http://albeet.com/image/data/53.jpg

الخشب: لا بأس به إذا كنت تحبذ الفكرة على العموم وليكن على جوانب المغطس وأطراف المغاسل يمكن استخدامه بلونه الطبيعي أو مطلياً, وهو واحد من اشهر التصميمات حداثة في العالم الغربي وينفرد بجمال لا يمكن الحصول عليها باستخدام أي سطح آخر.
يعتبر بديلا مثالياً للسيراميك إذا كان معالجا بشكل جيد ضد الماء ومطلياً بالورنيش , إذا أردت تصميماً أكثر حداثة اطلي جدرانك الخشبية المعالجة والأرضية بلون واحد بسيط واختار الإكسسوارات بلون طبيعي .

6* أكبر الأفكار لأصغر الغرف

إذا لم يعجبك حمامك الحالي و ترغب بإضافة أو تعديل عليه ليكون بحال أفضل نقترح عليك بعض الأفكار :
- استخدام الأرفف يوفر مساحة اكبر في الحمام إضافة لمنظرها الأنيق و المرتب لحفظ أدوات مستلزمات الحمام .
- إذا كان حمامك بسيط وصغير فتأكد أن الإكسسوارات الذهبية كإناء الزهور و إطار المرايا والمقابض تزيد من جماله و فخامته .
- اختار أحد رسوم الإستنسل المناسبة للحمام كصور الأصداف مثلاً والصقه على الجدار ثم لون فراغ الرسم كرر الخطوة نفسها على غطاء الكرسي والرف وحاملة المناديل حتى فرشاة الحمام قد تتحول إلى قطعة جميلة !!
- في حمام الأطفال يمكن صبغ الجدران بألوان تناسب الأطفال و كذلك إضافة لوحات صغيرة و الإكسسوارات التي تحتوي رسوم و نقوش للأطفال كالأسماك و الكائنات البحرية .
- استبدلي السلة البلاستيكية المخصصة لتجميع الملابس المستعملة التي تحتاج لغسيل بالقطع الفخارية الكبيرة أو الخيزران أو لتخزين المناشف النظيفة بدلا من وضعها على ارفف بالشكل التقليدي .

http://albeet.com/image/data/54.jpg
عرض الزجاجات الملونة وعلب الصابون على ارفف زجاجية تعد فكره جميلة تضفي شكل وألوان مشرقة عند سقوط الضوء عليها.
- تفنني بتزيين ستائر الحمام وحوليها من ستائر عاديه إلى ستائر ساحره بإضافة شرائط أو بابتكار شكل جديد لها عن طريق الخامة المستخدمة .
- النباتات الخضراء تضفي الحياة والراحة النفسية إلى أي مكان إضافة لقيمتها الجمالية ..فلماذا لا تضع بعض النباتات الخضراء داخل الحمام لتزيدي من تألقه وجماله .
- تبشر كمية من الصابون من نوع يكون له رائحة قوية و منعشة ثم يوضع في كوب أو إناء زجاجي صغير ويغطى بالدانتيل ثم يزين بأشرطة الساتان و يوضع في الحمام ستكون رائحة الحمام زكيه جداً.
- تلف مجموعة من الفوط الصغيرة الملونة و المتناسقة مع ألوان الحمام بشكل أسطواني ثم ترتب على سلة من الخيزران ووضع سلة أخرى بجوارها وتكون فارغة لوضع المناشف المستخدمة فيها.
- استخدام قطع متنوعة الأشكال والألوان من الصابون ووضعها في صحن صغير أنيق ملفوف بشريطه متناسقة مع ألوان الفرش وينشر حولها بعض الأزهار المجففة و المعطرة .
- تعليق صور ناعمة و صغيرة تناسب حجم الحمام للطبيعة أو البحر والمياه و هذه الصور الهادئة تبعث على الراحة والهدوء .
- توزيع بعض الشموع العطرية التي تحول الحمام إلى مكان هادئ وجميل وساحر كما أنها عند إشعالها لها خاصية امتصاص الروائح.

http://albeet.com/image/data/55.jpg

7* طقم الحمام من صنع يديك

فكرة حلوة قد تجدينها في أحد الأسواق بأسعار عالية بينما إن صنعتيها بيديك لن تكلفك أكثر من ربع قيمتها
الأدوات :
- طقم من نوع رخيص للحمام أو استخدمي طقم قديم عندك و المكون عادة من (السلة, صحن الصابون ,علبة المناديل, كاس الماء,علبة فرش الأسنان,وهكذا) إذا كان لون الحمام ازرق مثلاً استخدمي الطقم ابيض .
- دانتيل ازرق ويفضل أن يكون مكرمش حتى توفري على نفسك الوقت .
- شرائط ساتان زرقاء وبيضاء .
- ورود لونها زهري وابيض وموف.

http://albeet.com/image/data/56.jpg


الطريقة:
- لفي الدانتيل على صحن الصابون و ثبتيه بصمغ المسدس ثم لفي عليه الشرائط ثم ثبتي الورود على حسب ذوقك.
سلة الزبالة غلفيها من الداخل بتجليد شفاف ومن الخارج بقماش ابيض وعلى أطرافه ضعي الدانتيل ثم نسقي الورود بالطريقة التي تناسبك.
من الممكن وضع شموع مع مراعاة وضع قاعدة لها وتزيينها بالدانتيل والورود وأيضا وضع سلة فيها ورد مجفف وتزين بالطريقة السابقة
إذا كان الحمام لونه كحلي فتكون الشرائط مثلاً ذهبي وكحلي و الدانتيل كحلي أو سكري والورود كحلي وسكري ونسبة بسيطة جدا أحمر.
إذا كان لون الحمام زيتي فيكون الدانتيل زيتي والشرائط ذهبية والورود صفراء.
إذا كان الحمام لونه بيج فيكون الدانتيل بني والشرائط ذهبي وبيج والورود بني وبيج وهكذا ...

8* حمام الهنا

لتحصلي على حمام أنيق و مريح إليك بعض الأفكار...

http://albeet.com/image/data/57.jpg

- يفضل أن تكون ألوان الإكسسوارات متناسقة مع ألوان السيراميك و الأطقم الصحية .
- استخدمي قطع الفرش الداخلية بألوان مناسبة تحت الكرسي والمغسلة وأمام الباب .
- ضعي بجانب المغسلة دولاب عبارة عن ارفف من الخشب أو الخيزران و رتبي في الرف الأول مناشف متعددة الألوان و ضعي بجانبها صحن من الصين واملئيه بالصابون الملون بشكل مرتب ثم ضعي في الرف التالي صحن زجاج به ورد مجفف و بجانبه بعض التحف الصغيرة و العطور ثم الرف التالي اجعليه لأنواع من الشامبو المنعشة والرغاوى اللطيفة.
- ضعي ستارة بلون مناسب على البانيو وافتحيها من المنتصف واربطيها بشرائط .
- في منطقة البانيو وفي الجهة المقابلة للدش ضعي رف مرتفع من الحديد صفى عليه المناشف الكبيرة ثم ضعي في الرف الثاني روب الحمام.
- بجانب المغسلة علقي ثلاث كؤوس على الجدار رتبي فيها المعجون وفرش الأسنان و أدوات الحلاقة.
- ضعي في الركن شجرة صغيرة خضراء .
- و للحائط إطار صغير و ناعم سيكون رائع .

http://albeet.com/image/data/58.jpg

9* بعض المقترحات لتنظيف ستائر الحمام .

http://albeet.com/image/data/59.jpg

- أولاً تفك من حلقاتها و تنزل من العامود الخاص بها .
- يمكن غسيل الستائر البلاستكية بالصابون و محلول مكون من نصف فنجان من مبيض منزلي و خمسة لترات من الماء.
- الستائر البلاستكية السميكة يمكن غسلها في الغسالة بالماء الدافئ ( و ليس الحار) ولكن لمدة من 3الي5 دقائق فقط.
- لا توضع في المجفف، بل تنفض للتخلص من الماء ثم تنشر حتى تجف.
- الستائر البلاستيكية الضعيفة ( النايلون ) تغسل باليد فقط .
- يمكن أن تضاف ملعقة صغيرة من النشادر إلى الماء عند غسل الستائر البلاستكية لإزالة البقع و بقايا الصـابون.
- لمنع تكون العفن علي الستائر تنقع في محلول من الماء المالح قبل التعليق.

10* حمام الفصول الأربعة

( ديكور صيفي )
الصيف حار فهل تشتاقين إلى انتعاش البحر؟؟؟ إذاً انتعشي في حمامك الخاص داخل منزلك... بإمكانك نقل جو البحر و الشاطئ إلى حمامك الخاص ببعض التعديلات الثانوية في ديكور الحمام:
1. يفضل أن تكون الخدمات الأساسية في الحمام ( كالحوض وكرسي المرحاض والبانيو) ذات لون أبيض أو الكريم الفاتح أو الترابي .

2. اهتمي بدرجات لون الموج والماء والسماء والرمل ومن الأفضل اختيار الألوان واستخدامها بدرجات لونية متفاوتة لتظهر بعضها بعضا .

3. من القطع الأساسية التي سيتم تغير ألوانها و أشكالها ليصبح لديك ديكور شاطئ البحر المنعش ...
- المناشف: ضعي ألوان المناشف بدرجات اللون الأزرق والأبيض لتعطيك لون الموج والبحر.
- ستارة البانيو: الستارة البلاستيكية للبانيو اختاريها بلون ازرق فاتح كزرقة سماء البحر، أو اختاري ستارة تحتوي على رسوم أسماك أو أصداف مثلاً .
- طقم الإكسسوار: طبعاً بألوان البحر، أو بلون الصدف و أشكالها إن وجد.
- فرشة الأرض: اختاري ألوانها كزرقة الماء أو السماء ، و يمكنك اختيارها بألوان وأشكال الصدف إن وجد .

http://albeet.com/image/data/60.jpg

4. أضيفي لمساتك الخاصة...
- أضيفي الأصداف الطبيعية ، كإكسسوارات في الحمام ضعيها مثلا في آنية كبيرة من الزجاج بعد ملئها برمل الشاطئ، أو انثريها على الأسطح الفارغة وفي الزوايا أو حتى استغلالها كحاويات لكرات الزيوت العطرية إذا كان حجم الأصداف كبيراً .
- يمكنك اختيار براويز صغيرة بحجم مناسب لجدار الحمام تحمل صور أصداف أو حتى وضع صدفة حقيقية بارزة في منتصف البرواز .
- ضعي رمل البحر في قوارير زجاجية ذات سدادات ثم أرمي في كل قارورة صدفة صغيرة فوق الرمل ثم ضعي القوارير على رف في زاوية الحمام أو في أي مكان مناسب في حمامك سيعطي منظرا بحريا ً رائع .
و هكذا ستكون الألوان الموجودة في الحمام الصيفي هي ألوان البحر والموج والسماء والرمل والصدف فانتعشي كما تريدين في شاطئ منزلك .

11* كيف تحولين حمام الضيوف إلى لوحة فنية


عندما يكون عندك مناسبة كبيرة في منزلك لابد أنها فرصه للتغيير و استعدي لها قبل الموعد بعدة أيام
إذا كانت المناسبة للرجال فدورة المياه ستكون مخصصة لاستخدام الذكور
((المغاسل كلها رخام ابيض لأفضل النتائج )) و يعتمد اللون الأخضر كلون ثاني
خطوات العمل :

http://albeet.com/image/data/64.jpg

1- باستخدام مزهريات من الزجاج الشفاف بأشكال و أحجام مختلفة.. منهم الدائرية التي فوهتها ضيقه و الطويلة الرفيعة ...والتي بشكل إبريق تملئ إلى الربع بأحجار صغيره ملساء ملونة ثم يضاف الماء و يوزع في كل مزهرية فرع من النبات المتسلق الأخضر ثم ترتب بجوار بعض بشكل أنيق .

2- يستخدم صابون أخضر عادي و سائل و يتم توزيعه بشكل مرتب على جانبي المغاسل

3- الفوط يتم اختيار حجمين منها الصغير جداً و المتوسط بدرجات اللون الأخضر , الفوط الصغيرة تطوى بشكل أسطواني و ترتب على طبق زجاج دائري و ينثر فوقهم بتلات الورد الأبيض المعطرة , أما الفوط المتوسطة تعلق على الحامل مراعيه فيها درجات اللون الأخضر . و على الأرض يتم وضع سلة فارغة من القش البني الغامق لاستقبال الفوط المستخدمة و يرتب حولها أحواض نباتات خضراء.

4- بين المغاسل يمكن وضع إناء زجاجي عميق و يملأ بماء الورد و ينثر عليه بعض بتلات الأزهار و أوراق النعناع و يستخدم لتطيب الأيدي بعد غسلها .

http://albeet.com/image/data/65.jpg

5- في أحد الزوايا توضع طاولة زجاجية على قاعدة بشكل جرة كبيرة يلصق على الجرة أوراق خضراء كبيرة بشكل متدرج من الأسفل إلى الأعلى
و على الطاولة يتم توزيع بعض العطور الرجالي مع سلال و علب من القش البني الغامق يوضع فيها أعواد الأسنان و حلويات بالنعناع معطرة للفم ملفوفين باللون الأخضر أيضاً .

12* أنماط مختلفة في ديكور الحمام

هل احترت يوماً في اختيار ديكور مناسب لحمامات منزلك ؟؟؟
هل تبحثين عن ديكور يناسب نوع الحمام و شخصية مستخدميه؟؟؟
نقترح عليك بعض الأنماط التي يمكن تطبيقها في حمامات منزلك لتبدو مميزة و أنيقة بشكل مدروس و مرتب ...

الحمام الريفي:

http://albeet.com/image/data/70.jpg

1- يوضع على الشباك ستارة تكون من القماش القطني بمربعات و خطوط مزينة بأزهار وألوان الريف الهادئ.
2- الجدران بيضاء يمكن الطباعة عليها و زخرفتها وممكن تعليق الأطباق المرسومة أو لوحات الزهور.
3- وضع طوق الورود المجففة على الباب من الخارج.
4- سله الملابس من القش و بالإمكان تلبيسها من نفس قماش الستارة.
5- وضع حامل أو أرفف وتكون من القش أيضا وتزيينها بزجاجات العطور الزيتية و ألواح الصابون و الزهور المجففة .
6- اختيار توزيع الفوط بألوان الأزهار المتناسقة وبشكل أنيق.
7- تعليق سلة في السقف بحيث تتدلى على البانيو ونضع بها الليفة أو لعب الحمام لأطفالك .



اتمنى هالجزء يعجبكم

وتابعوني في مزيد من الاجزاء في المرات اليايه

تقبلوا تحيات

هموسة

جارة الفمر
05-06-2006, 07:47 PM
مشكورررة همسة غرام وانشاء الله بيتكم اجمل

miss dior
09-06-2006, 07:43 PM
أشكرك ألف مرة و مرة Than Q

ღღ غزال الرافدين ღღ
17-06-2006, 12:43 AM
موضوع جناااااااااااااااان .. وكثير مفيد ..
يسلمو على مجهودك هموس .. والله يعطيج العافية ماقصرتي ...

توكة
18-06-2006, 10:51 PM
موضوع اكثر من روعة
والله ماادرى شعلق على جماله
تسلمي

roubi 06
22-06-2006, 07:56 PM
روعة حقيقي روعة
مشكورة كتير

همسة غرام
25-06-2006, 03:02 PM
مراحب فيكم

عسى كا تأخرت عليكم

وهالمرة الجزء جدا جميل ورائع

انشاء الله يعجبكم ...

- الحائط والأرضية -

الجدران و الحيرة بين تعدد الخيارات :

الجدار أو الحائط الداخلي في المنزل قد يكون من أكثر الأمور المؤثرة في الديكور لكونه يشغل مساحة كبيرة من الفراغ و تقع عليه العين مباشرة عند الدخول للمكان , و عادة ينصح من يريد تجديد منزله أو غرفته أو أي فراغ آخر الاهتمام بتغير كساء الحائط لما له من تأثير كبير على الإحساس بالتجديد .


http://albeet.com/img/orientalonred.jpg


لكن اختيار الكساء المناسب للحائط خطوة ليست بسيطة بل يتخوف منها أغلب الناس , خاصة حديثاً بعد ظهور أشكال مختلفة و متنوعة من وسائل التعامل مع الحائط و أوقعت الكثيرين في حيرة وقلق لأسباب عديدة منها:
- الخوف من النتائج المترقبة خاصة فيما يتعلق بالألوان .
- مدى استمرار أسلوب أو طراز معين في معاملة الجدران و ظهور بديل أفضل و أحدث منه .
- جودته و قدرته على التحمل لفترة طويلة من الاستخدام.
- إمكانية صيانته و تنظيفه بسهولة .
- تكلفته المادية .
- مهارة اليد العاملة المنفذة .
- القدرة على اختيار الكساء المناسب للمكان المناسب .

و غير ذلك من الأسباب

و من الطرق المختلفة لتكسيه جدران المنزل الداخلية و التعامل معها و تجديدها الوسائل التالية :

1- الطلاء بمختلف تقنياته
2- الرسم اليدوي
3- الاستنسل
4- الطباعة
5- ورق الجدران
6- الحجر و السيراميك
7- الخشب
8- المرايا

و في مواضيع لاحقة سنتعرض لكل نوع مما سبق بالتفصيل

http://albeet.com/img/wall-flower.jpg

الحديقة :

ديكور الحدائق و الشرفات

تغلب البيئة الصحراوية على معظم البلاد العربية مما يؤدي إلى ضرورة استخدام النباتات وعمل الحدائق في الساحات الخارجية للمنازل أو في الشرفات , لذلك أخذت هذه الحدائق تشغل بعض ربات البيوت كعنصر أساسي في المنزل ، فهي مكان يحلو فيه السمر وقضاء أمسيات عائلية واجتماعية هادئة.
واليك بعض الأفكار الأساسية لحدائق وشرفات المنازل ..

1- الماء عنصر الانتعاش الدائم ووجوده مهم جدا كالنافورة والبحيرات الصغيرة و الشلالات، حيث يضفي وجودها بعضا من البرودة للأمسيات الحارة ويساعــد صوت خريرها على الاسترخاء وهدوء النفس.

2- الأصص الخزفية تضفي الجمال والرونق لكافة الشرفات والحدائق، خاصـة إذا اختيرت بعناية وبأحجام مختلفة ورتبت بطريقة فنية جميلة، وتجدينها في الأسواق بألوان مختلفة فاختاري منها ما يناسب ألوان حديقتك ومفروشاتك .

3- استخدام الموزاييك ( الفسيفساء )اثبت فعاليته وجماله في الحديقة و المسبح، خاصة وانه اصبـح الآن بمتناول يديك في الأسواق بتصميمات عديدة مختلفة وسهلة التطبيق والتنفيـذ.

4- عندما ترغبين بشراء نبتة معينة احرصي على أن تكون أوراقها خالية من أي مؤشر قد يدل على مرض أو حشرات، ودائما اختاري النبتة بالحجم الذي يتناسب وحجم المكان الذي ستضعينها فيه .

5- لتكن الألوان التي تستخدمينها في مفروشات شرفتك أو حديقتك مشرقة و أنيقة ومناسبة للمكان كالأبيض،البرتقالي،الأزرق،الأخضر والأصفر، واختاري قطع أثاث خاصة للحدائق مقاومة للعوامل الجوية المتغيرة ومن النوع المريح بالوقــــت نفسه ، حيث يمكنك الاستلقاء أو الجلوس عليها.

http://albeet.com/image/data/136.jpg

كيف نرعى النباتات الداخلية ؟

يواجهه أغلب الناس مع نباتات الظل العديد من المشاكل في تربيتها و يكون مصيرها صناديق النفايات
النبتة خضراء في المحل و جميلة وعندما تدخل المنزل تبدأ بالذبول والموت البطيء .
هناك مشاكل كثيرة تعصف بالنبتة من ظروف بيئية وأمراض ..

ولكل شئ سبب وعلاج ونذكر هنا مشكله نعاني منها دوما ًو هي الأوراق تتحول إلى صفراء وتسقط عن الجذع باستمرار .
السبب : ارتفاع أو هبوط مفاجئ في الحرارة أو الضوء
ما العمل ؟
انقلي النبتة من مجرى الهواء أو المكيف أو جهاز التدفئة وإذا كان الضرر كبيراً انقلي النبتة من وعائها ثم إذا لاحظت أن الجذور قد ذبلت فصعب المحافظة على النبتة !! أما إذا كانت الجذور مازالت بحاله جيده حاولي تقليمها أو قصها بشكل متوازن وإعادة زرعها في إناء وتربه جدد .

http://albeet.com/image/data/137.jpg

أفضل مكان لوضع النباتات :
- احرصي على عدم تركها معزولة ليلاً في مكان قارس البرودة فالبرد قد يؤذيها بل انقليها إلي جانب آخر حيث تنعم بدفء المساء .
- أحذر من وضع النباتات قريباً جداً من موقد أو جهاز تدفئة أو تكيف حيث درجة الحرارة غير مناسبة ولا قريباً من الأبواب أو مسارات التهوية حيث تتعرض لتيارات الهواء.
- مراقبة جو البيت أي التأكد أن النبات في جو ثابت و معتدل غير متقلب من حيث درجة الحرارة و الضوء .
- أفضل مكان لها أن تجمعي ما لديك من نباتات في غرفة المعيشة كي تكون أمام عينيك و تشعر النباتات بجو حميم عند اجتماعها ,و يمكن إعادة توزيعها في أماكن أخرى عند وجود الضيوف .
- استعمال أوعية نظيفة دوماً لغرس النباتات و مزيج تربة معقم .
- افحصي النباتات على شكل متكرر و دوري و إذا عثرتي على نبته مريضة ضمن مجموعتك اعزليها عن بقية النباتات حتى تشفى .
يجب أن تشعري بها فهي كائن حي كالقط أ و أي حيوان أليف والتعامل معها برفق و مسح الغبار دورياً من على الأوراق بقطعة قماش مبللة .
والاهتمام الري بشكل منتظم و للتأكد من أن النبات بحاجة للماء يمكن لمس التربة فإن كانت جافة أضيف لها ماء و إن كانت رطبة فلا داعي لريها , والماء الذي يستخدم لري النباتات يجب أن يكون في درجة حرارة الغرفة .

النباتات المتدلية تدلل منازلنا :

http://albeet.com/image/data/138.jpg

أماكن إدلاء النبتة :
أما الأمكنة المستعملة عادة لإدلاء هذه النباتات فهي :النوافذ و زوايا الغرف و حول المنور و السلالم
و ينصح أن تعلق بعيداً عن الأمكنة المزدحمة لأن الاصطدام بنبتة متدلية ليس صحياً لا على الإنسان و لا على النبتة .

كيفية إدلاء النبتة :
النبتة المروية جيداً تزن مع وعائها إلى حدود ( 3 كيلو غرام ) فمن الأفضل إذاً تثبيت الحامل الذي تعلق النبتة به بمسمار كبير بالحائط .

نوع الوعاء المستخدم :
استعمل على قدر الإمكان أوعية بلاستيكية للنباتات المتدلية لأنها تزن أقل من الأوعية النحاسية و الخزفية أو الفخارية كما أنها لا تمتص الرطوبة و بذلك تحتاج النباتات المغروسة فيها كمية أقل من الماء .

كيفية ري النبتة :
قد يسبب مشكلة عند البعض فالنبتة المروية تقطر الماء من وعائها و لمنع حدوث ذلك:
- يمكن أن تختار وعاء مزود بطبق لتلقي الماء الفائض من عملية الري.
- وضع صحن تحت النبتة لتلقي قطرات الماء المرشحة .
- أنزل النبتة ليترشح منها الماء كلياً قبل أن يعاد تعليقها .
يمكن شراء هذه النباتات بأحجام مختلفة من المشاتل و محلات بيع الأزهار مع العلم أن النبتة المكتملة الكبيرة تتأقلم بشكل أسرع مع المحيط الذي ستنقل إليه .

أمثلة لنباتات متدلية :
و لمساعدتك على التعرف على بعض النباتات المتدلية المناسبة نذكر لك بعضها
1- هيديرا- HEDERA
2- فيلودندرون – PHILODENDRON
3- الخنشار أو نيفروليبس – NEPHROLEPIS

حديقة داخل قنينة :

هناك نباتات تحب العيش في الرطوبة ، وهذه الأنواع نستطيع أن نستفيد منها في تكوين منظر خلاب يلفت أنظار الآخرين إليه

http://albeet.com/image/data/139.jpg

و لعملها تحتاج ما يلي :
- قنينة شفافة كبيرة نظيفة وناشفة ذات فوهة .
- حصى صغيرة .
- مسحوق فحم نباتي.
- تربة عضوية(تربة النباتات المتحللة نجدها في المشاتل الخاصة لنباتات الزينة).
- نباتات صغيرة محبة للرطوبة .

الطريقة :
ندخل الحصى في القنينة ليكون أول طبقة وهي التي يترشح فيها الماء ومن ثم نضيف مسحوق الفحم ثم التربة بعد ذلك نقوم بتنسيق النباتات في القنينة ثم نضيف إليها 2/1 الكوب ماء .
وبين الحين والآخر نرش عليها القليل من الماء فقط لأن كثرة الماء يسبب تعفن النبات
ومن المهم أن ننظف أوراق النباتات من الغبار العالق بها بشكل دوري .

كيف أضيف مساحات مائية في الحديقة :

من أهم الأشياء التي تضفي لمسة جمال وفخامة على الحدائق هي استخدام مصادر المياه الصناعية كالبرك و الشلالات التي تحدث تناغما جميلا ًمع النباتات والأشجار المحيطة, وأمتع وسيلة لتحقيق ذلك هي أن تصنعيها بنفسكِ و الطريقة كما يلي :

http://albeet.com/image/data/140.jpg


النباتات والأزهار الطبيعية :

تظل النباتات والأزهار الطبيعية أفضل من غيرها المتمثلة بالمنتجات الصناعية، حيث تتميز بنضارة طبيعية وتتسم بأريج عبق يمكن أن ينثر في الأجواء أحلى شذا.
ولكن تتطلب هذه الزهور اهتماماً خاصاً كي يطول عمرها ونبعد عنها شبح الذبول والشحوب،
ولكي تصلي عزيزتي إلى هذه النتيجة ما عليك إلا إتباع الآتي:
- حاولي بصفة دائمة عند قطع الزهور أن تقطعي أفرعها بواسطة مقص أو سكين حادة.
- لكي تصلحي كسراً حدث لساق النبات أو غصنه، ضعي قشة بجوار الكسر وألصقي عليها بشريط لاصق.
- لتضمني امتصاص النبات للماء بصورة أفضل، حاولي أن تخلقي تشققات في أطراف الأعناق الغليظة قبل وضعها في الماء.
- حتى لا تتجمع فقاقيع الهواء وتمنع دخول الماء إلى أعناق الأزهار، اقطعي الأعناق دائماً تحت الماء .
- لا عادة الحيوية للأزهار الذابلة، ينبغي أن يقص جزء من عنق كل واحدة، بحيث توضع في الماء الساخن وفي مكان مظلم تماماً حتى يبرد الماء، لنقوم على إثر ذلك بغسلها مرة أخرى بماء بارد.
- عند ملاحظة النبتة الذابلة أو المتعبة، يجب مراعاة أخذ كيس من النايلون الشفاف، الذي ينبغي رش سائل قاتل للحشرات بداخله لنغلف النبتة به، وبعد أربعة أيام يمكن نزع الكيس عن النبتة التي تعافت تماماً.
- لابد من نزع جميع الأوراق الموجودة تحت مستوى الماء لأن المواد النباتية تسمم الماء عند التحلل.
- يمكنك تلميع أوراق النبات بمسحها بقطعة قماش مدهونة بالجليسرين.

http://albeet.com/image/data/151.jpg

أفكار غريبة للعناية بالنباتات :

طرق سهلة وبسيطة لتغذية نباتات منزلك فقط اتبع الآتي وسترى النتيجة :

http://albeet.com/image/data/142.jpg

- اسحق قشور البيض أضف لها سكر ناعم و رشها على التربة .
- إذا رغبت أن يكون لون الشجر زاهي واخضر أضيف ملعقة نشادر لكل لتر من ماء الري .
- لحماية النباتات من الإصابة بالحشرات ( مع أنها مفيدة لتقليب و تهوية التربة ) يمكنك جمع بقايا السجائر وغليها على نار هادئة لمدة عشر دقائق وبعد تصفية الماء من التبغ يمكنك ري الزرع به .
- إذا أصابتها الحشرات يمكنك التخلص منها عن طريق وضع شريحة بطاطا نيئة داخل التربة وبعد أيام ارفعي الشريحة ستلاحظين أن الحشرات التصقت بها, كما أن أعواد الكبريت إذا غمست رؤوسها داخل التربة فإنها تقضى على الحشرات التي فيها .
- و إذا كنت مسافر ضع حبات الثلج على التربة لريها أو ضع خرطوم ماء داخل سطل به ماء و أوصلي الخرطوم بالتربة .
- للحصول على أوراق لامعة امسحها بإسفنج مبلل بالماء أو امسح أوراق النبتة بالحليب السائل أو الجليسرين .
- وضع السكر لماء الري يزيد من حيوية النبتة و تألقها .
- لا تستغربي وضع حبوب منع الحمل في التربة يعطي النبات لمعان و قوة و تزيد من نموها .
- بقايا الشاي والقهوة و ماء النارجيلة مفيدة لتغذيه التربة .
- كما أن وضع الثوم في التربة فعال جداً لمنع الحشرات .
- وقطعة فحم توضع في التربة تضيف الاخضرار على النبتة .
- لا تتخلصي من ماء سلق البيض بعد انتهاء سلقه نظرا لغناه بالعناصر الغذائية بدلا من ذلك برديه واستخدميه لري النباتات الداخلية و كذلك ماء سلق الخضار فهو مفيد جداً للنباتات عموماً .

تعلمي تنسيق الأزهار :

درسنا الأول نظري أكثر منه عملي لكن إن شاء الله مفيد ...
و التطبيقات العملية سنتعلمها في الدروس القادمة

أساليب التصميم:
هناك كثير من أساليب التنسيق للأزهار – من تقليديّ , و حر , ومزيج بينهم ...
و لمساعدتكم كمبتدئين لتطوير أنفسكم ,هناك عناصر معينة تؤخذ كأمر مسلم به في التنسيق و هي
1- الوعاء جزء مكمّل من التصميم . يجب أن تستعمل القاعدة التي تتناسب مع نوع التنسيق و أن لا تّغلّب على المادّة الزّهريّة .
2- يجب أن يكون طول التنسيق الرّأسيّ مرة و نصف طول الوعاء , كما يجب أن يكون عرض التنسيق الأفقيّ كذلك ( إذا كان الوعاء مرئيًّا ) .
3- تبدأ التّصميمات بإطار أو خطّ الذي يحدد الشّكل الخارجي سواء كان من الأزهار أو الأوراق أو غيرهم ثمّ أضيفيّ الزّهور الإضافيّة و الورق ( دائمًا داخل الإطار ) لإكمال الترتيب .
4- باستثناء التنسيق الدائري , يجب أن يكون هناك مركز للنظر أي نقطة مركزية معينة تستقر عليها العين لا يشترط أن تكون في المنتصف تماماً يمكن الحصول عليها باستخدام زهور مختلفة الشكل , كتلة معينة , أو باستعمال ألوان أغمق .
5- التنسيق إذا رتّب في ارتفاعات و أعماق مختلفة يثير الاهتمام و يبهر أكثر من التنسيقات المستوية و الخطوط المستقيمة فهي تؤدي إلي تنسيق ضعيف و مملّ .
6- المساحات المفتوحة كثيرًا ما تعتبر جزء من التنسيق كالزهور أنفسهم , كما أن الازدحام و الفوضى تسئ إلى التنسيق و منظره و لا يعطي راحة إلى العين عند النظر إليه .

هذه بعض من الأساليب التّقليديّة في تنسيق الأزهار :

http://albeet.com/image/data/152.jpg

التنسيق الدائري :
قد يبدو التنسيق الدائري سهل جداً لأنه لا يحتوي على نقطة مركزية لكنه يحتاج لعناية كبير في اختيار أحجام الأزهار و أطوالها و أنواعها و طريقة توزيعها حتى تحصلي على التوازن المطلوب , يجب مراعاة أن يكون الحوض المستخدم دائري أيضاً .




التنسيق المثلث :
يعتبر من أكثر الأنواع انتشارا و أسهلها عملاً و يرتكز على زوايا المثلث الثلاثة متى ما استطعت تحديدها ثم تحديد النقطة المركزية سهل عليك إكمال بقية التنسيق بسهولة

http://albeet.com/image/data/153.jpg

و تذكري أن تتركي مسافة أكبر بين الأزهار كلما ابتعدت عن النقطة المركزية ويمكن للتنسيق المثلث أن يأخذ عدة أشكل :
- مثلث متطابق الأضلاع .
- مثلث قائم الزاوية .
- مثلث متطابق الضلعين.
- مثلث غير متطابق الأضلاع .

http://albeet.com/image/data/154.jpg

التنسيق الأفقي:
يستخدم عادة على مائدة الطعام أو على الأماكن المنخفضة من الأثاث و كونسولات المداخل و الصالات و يمكن مشاهدة هذا التصميم من الجانب أو الأعلى. عند بداية التنسيق الأفقي يجب مراعاة أن يحدد الطول الكلي للتنسيق عن طريق أطول فرعين بحيث يحدد أحدهم الجهة اليمنى و الأخر اليسرى و تحدد بعد ذلك النقطة المركزية و يلاحظ أن تكون مرتفعة قليلاً حتى تتدرج بقية الأزهار من تحتها .

http://albeet.com/image/data/155.jpg

التنسيق الحر :
هذا النوع لا يخضع لقواعد معينة أو حدود معينة لكنه من أصعب الأنواع لأن الحصول على نتائج مرغوبة وجيدة يحتاج لمهارة كبيرة و خيال واسع و حس فني قوي و يعتمد بشكل كبير على الابتكار و إدخال عناصر غريبة للتنسيق .

هذا ومع التحية واتمنى ان تستمتعوا مع هذا الجزء الرائع

همسة غـــ ( هموسة ) ــرام

تفاحه حمره
05-07-2006, 11:12 AM
تسلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــمين

زماني على كيفي
06-07-2006, 08:14 PM
http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/91a3250866.gif (http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/91a3250866.gif)

حيرانة في الدني
25-07-2006, 03:01 AM
موضوع حلو وصور روعة

همسة غرام
29-07-2006, 03:57 PM
مشكورين المرور قلبي

مع التحية ...

همسة غرام

بنت الشاطئ
08-08-2006, 07:16 AM
واااااااااااااااااااو يعطيك العافيه همســة.
موضووووووووع جناااااااان...

دعاء وليد
11-08-2006, 10:57 AM
بصراحه موضوعك رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااائع مشكوره

((شوق))
16-08-2006, 09:00 AM
موضوع رائع جدا
يسلموووووووو

اذا كان في امكان اختي عندك ديكورات مشاغل نسائيه
بفتح مشغل ومحتارة بديكوره
وشلون اسويه
ابي شي غريب وابداع

انييقه و رشييقه
01-09-2006, 11:11 PM
وااااااااو صووور حلووووووووه


ميرسي

mayoos
04-09-2006, 03:03 PM
شكرا عزيزتي موضوع رائع يتحق التثبيت

زينا
03-10-2006, 10:38 PM
الصور رووووووووووووووعه

بنـت زايـد
08-10-2006, 02:58 PM
صراحة ماكنت اتوقع بهذه الروع ياريت بيتنا يكون جي
قولو آمين(آمـــــــــيــــــــــــــــــن)

عسوولة
21-10-2006, 02:03 PM
ثااااانكس

303
29-11-2006, 06:15 PM
مشكوة اختي تسلمين

دلوووعة
20-12-2006, 04:07 PM
تسلمين يا الغلى
يعطيج مليوون عافية

strawberry
14-01-2007, 03:56 PM
يسلموووووو عالمجهود

تحياتي:
strawberry

**لمياء**
15-01-2007, 07:10 PM
انفلقت عيني من جمال ابداعك
تسلم اديك
**لميااااااااااااء**

ام جهاد
23-01-2007, 12:22 AM
اللة يعطيك العافية على هالموضوع الشامل والمفيد
ولكن احنا بحاجة الى طرق لتنسيق الاثاث من حيث حجم وفخامة الاثاث بالنسبة للغرف الصغيرة
وبشرط يكون الاثاث فخم كا الاثاث الصيني الموجود في الاسواق

ام جهاد
23-01-2007, 12:27 AM
اللة يعطيك العافية على هالموضوع الشامل والمفيد
ولكن احنا بحاجة الى طرق لتنسيق الاثاث من حيث حجم وفخامة الاثاث بالنسبة للغرف الصغيرة
وبشرط يكون الاثاث فخم كا الاثاث الصيني الموجود في الاسواق

عاشقة avril
31-01-2007, 10:28 AM
صور روووووووووووووووووعة واااااااااااااااااااااااااايد....ومشكووووووووووووو ووووووووووورة

~!{مـلـكـة الخـيـال}!~
02-02-2007, 12:31 AM
يعطيك العاافيه
.. على مجهوداتك الطيبه ....
والرائعه....

همسة غرام
10-02-2007, 03:11 PM
الف شكر لكم على المرور

هموسة

dianadw
15-03-2007, 08:06 PM
thank u

فارسة الاحلام
16-03-2007, 09:00 PM
الله يعطيك العافه ويعافيكي ممكن نتعرف

نونو الصغيرة
17-03-2007, 10:09 PM
يسلموووووووو ايديك

فارسة الاحلام
19-03-2007, 12:19 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره على الموضوع الشائق

تهاني
22-03-2007, 01:40 AM
ثاااااااااااااااااااااااااااانكس

وردة البراري
10-04-2007, 06:51 PM
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأالف شكر على الموضووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووع

حوارية الرسول
11-04-2007, 12:07 AM
ما شاء الله حبيبتي الموضوع جميل جدا جدا جدا
اكرمك الله واعزك ورزقك الفردوس الاعلى
واحياك على الحق
اللهم امين امين

القلب الصغير
16-04-2007, 08:21 PM
مــــــــــــــــراحب ..
كيفكم ؟؟ وكيفك أختي هموووووسه

مشكــ وتسلمين ــــورة على الصور والمعلومات عن جد إبداعات


حبيت اشارككم أنا عضو جديدة ..

القلب الصغير
16-04-2007, 09:05 PM
~*¤ô§ô¤*~السلام عليكم .... ابغى طريقة جديدة لطلاء الجدار طريقه غريبه ~*¤ô§ô¤*~

الهمس الساحر
20-04-2007, 02:54 PM
يسلموووواختي همسة غرام مشكووووووووره علو هذا الموضوع الرائع

لوزة الطعمة
22-04-2007, 06:07 PM
الله شو هالذوق الحلوه
مشكوره على المجهود الرائع

الصحفيه
30-04-2007, 11:54 PM
رووووووووووووووووووعة ... الله عطيك العافية ..

نور المحبة
13-05-2007, 07:10 PM
موضوع في غاية الروعة

واللة يعطيكي العافية

ومشششششششششششششكوررررررررررررررررررررررة

Snw Birances
19-06-2007, 03:30 AM
نصائح من ذهب بس تعبت عيوني وانا اقراء
ثانكس موضوع مميز

همسة غرام
20-06-2007, 06:01 PM
مشكورين اخواني // اخواتي على المرور

لا عدمت طلاتكم الحلوة يا رب

و ان شاء الله ارجع اكمل على الموضوع عشانكم شجعتوني بردودكم يا قلبي

همسة غرام
20-06-2007, 06:06 PM
فن ديكور الحوائط والجدران



الجدار أو الحائط الداخلي في المنزل قد يكون من أكثر الأمور المؤثرة في الديكور لكونه يشغل مساحة كبيرة من الفراغ و تقع عليه العين مباشرة عند الدخول للمكان , و عادة ينصح من يريد تجديد منزله أو غرفته أو أي فراغ آخر الاهتمام بتغير كساء الحائط لما له من تأثير كبير على الإحساس بالتجديد .
لابد من اختيار ديكور الحوائط بعنايه من حيث الوسائل المتعددة وسوف تقوم يشرحها لاحقا وايضا كساء الحائط


لكن اختيار الكساء المناسب للحائط خطوة ليست بسيطة بل يتخوف منها أغلب الناس , خاصة حديثاً بعد ظهور أشكال مختلفة و متنوعة من وسائل التعامل مع الحائط و أوقعت الكثيرين في حيرة وقلق لأسباب عديدة منها:
- الخوف من النتائج المترقبة خاصة فيما يتعلق بالألوان .
- مدى استمرار أسلوب أو طراز معين في معاملة الجدران و ظهور بديل أفضل و أحدث منه .
- جودته و قدرته على التحمل لفترة طويلة من الاستخدام.
- إمكانية صيانته و تنظيفه بسهولة .
- تكلفته المادية .
- مهارة اليد العاملة المنفذة .
- القدرة على اختيار الكساء المناسب للمكان المناسب .


و غير ذلك من الأسباب


و من الطرق المختلفة لتكسيه جدران المنزل الداخلية ووضع ديكورات مختلفه لها و التعامل معها هى :


1- الطلاء بمختلف تقنياته
2- الرسم اليدوي
3- ورق الجدران
4- الحجر و السيراميك
5- الخشب بجميع انواعه
6- المرايا
7- الاباليك والاشكال المصنوعة من الفورفورجيه
8- الصور المختلفه
9- الارفف والبراويز

واسيبكم دلوقتى مع انواع من كساء و طلاء الحوائط


اختاري اللون الرئيسي للغرفة المراد تأثيثها من قصاصات المجلات والكتيبات المختلفة.


اختاري الالوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة الى غرفة من دون ادنى احساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران او الوان الاثاث وخاماتها.


عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الاثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الاثاث وعلى اساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة اثاث يمكنك استعمالها واي منها يمكنك الاستغناء عنها.


ضعي على لوحة خشبية عينات من الاقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من الوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.


عند مزج الالوان والخامات المتنوعة بين الاقمشة، راعي ان تكون هذه الالوان تنتمي الى لون واحد اساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.


عند اختيار الالوان من الكاتلولج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة ان الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.


لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.


اذا اردت اختيار مجموعة من الاقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة او المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الاقمشة بوضعها على خلفية احادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.


اذا اردت شراء اقمشة وطلاء الجدران، اختاري الاقمشة أولا، حيث انه من الاسهل مقارنة وايجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن ايجاد القماش المناسب للون الطلاء.


لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الالوان في اختيار الالوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.


راعي مقارنة عينات من الخشب مع الوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.


اختاري الوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على ارجاء الغرفة.


اذا كانت الوان الاثاث واقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بالوان فاتحة.


يغير القماش جو الغرفة ايا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/wrxD1L10061704.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/b5Q4Xq10061703.gif

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/upIYdX10061703.gif

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/HLP4Oy10061702.gif

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/YnQJ7l10061653.jpg

وهذه مجموعة من انواع التعتيق المتنوعه

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/nag0LZ10061652.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/L1TLRa10061754.gif

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/QJLpIv10061757.gif

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/G17i6D10061652.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/fIJxYg10061758.gif

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/YnQJ7l10061653.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/Eu5crb10061651.jpg

تاابع ...

همسة غرام
20-06-2007, 06:11 PM
النوع الثانى من الكساء هو ورق الحوائط

ورق الجدران .. هو مثالي لإخفاء عيوب السطح الجدارية وعدم استوائها ، كما يمكن لورق الجدران أن يوفر عزلاً نسبياً ضد البرودة ، فضلاً عن قدرته على خلق تأثيرات الراحة والاسترخاء والأناقة المميزة.



أشكال أوراق الجدران

من اوراق الجدران ما يمثل الانسجة والرسوم الهندسية والدمسق والتوال والزهور، اضافة الى صور زيتية لمشاهد طبيعية خلابة.


الانسجة: هي اوراق مطبوعة بحيث تبدو في مظهرها وملمسها كالانسجة الصلبة السطح والخشنة.


الزهور: موضة الموسم الحالي، وقد تكون الزهور منسقة الشكل او عشوائية الترتيب او كبيرة تبرز تفاصيلها الدقيقة. على ان للون دورا مهما في مظهر الزهور اذ يزيد او ينقص من طبيعتها او يظهرها متفرقة او مجتمعة بكثافة.

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/97hAnG10070528.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/7WPlDA10070528.jpg

التوال: يتميز بخطوط ترسم نماذج من مشاهد الطبيعة، والرسوم الكلاسيكية المعروضة في اطر متمائلة، وينصح باستعمالها في الغرف المتميزة بأجوائها التقليدية.


اقمشة بايزلي: تميز اشكال هذه الاوراق رسومات اوراق الشجر، وعندما توسع رسوم الاوراق وتدمج ببعضها على نحو دقيق وتغتني باللون، وتضفي على الجدار زينة انيقة تتسم بغموضها.


الدمسق: تتميز هذه الاوراق برسوم كبيرة لنموذج من نماذج الحلي الدرجية المتكررة بانتظام، وهي لا تصلح لتمثل الازهار لشدة تقليديتها او الاشكال الهندسية.


الأشكال الهندسية


تضم اوراق الاشكال الهندسية رسوما فنية على الزوايا والمنحنيات، وهي موضة الموسم الحالي ايضا.


الصور الجدارية


تضم الصور الجدارية مشهدا طبيعيا كاملا عكس صور المشاهد الطبيعية المتكررة،

ولتسهيل تعليق الصور على الجدار، تصنع الواحدة منها من اربع او ثماني او عشر قطع

تشكل صورا مركبة عند وضعها في الاطار والمكان الصحيحين.

وغالبا ما توضع الصور الجدارية على احد جدران الغرفة ويحدث توازن عن

طريق طلاء الفراغ او ملئه بأوراق الجدران التي تناسبه لونا وشكلا.


كيفية اختيار واستخدام ورق الجدران :


ـ عليك التنبه إلى ان الرسوم الكبيرة الزاهية لا تناسب الغرف الصغيرة بتاتا، وعوضا عن ذلك اختاري تلك المتميزة بالعمق، لأنها تبدو وكأنها تدفع الجدران الى ابعد من مواقعها وتزيد مساحة المكان. اما الغرف الواسعة، فتناسبها الاشكال الكبيرة.

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/JDeYmT10070528.jpg

ـ في الغرف الكبيرة التي تكثر فيها الفتحات، كالنوافذ والابواب، ينصح باستخدام الرسوم الصغيرة كالدمسق والخطوط الملونة.


ـ يحدد طول الجدار او مساحته اتجاه الرسم، لذا تستخدم الرسوم الموحية بصعود الخطوط وهبوطها على الجدران الضيقة المرتفعة، على اعتبار ان ورق الجدران يساعد على تناسب افضل للغرف الضيقة المتمادية في الطول.


ـ تغلف الجدران الجانبية بألوان زاهية الالوان، أما الجدران الخلفية بالاوراق القاتمة الالوان المتنوعة الرسوم.


ـ الرسوم الافقية وتلك ذات الرسوم الدقيقة توسع الغرف الضيقة.


ـ في الغرف المنخفضة السقف، اختاري الرسومات ذات الخطوط العمودية او أي رسم يستعمل الاشكال العمودية.


ـ يفضل اللجوء الى التطبيع العريض ورسوم الاشكال المتدلية وصور الاحداث التاريخية في غرف رسمية تحمل طابع القرن التاسع عشر، أما الورق النسيجي والورق المربع والمزود برسوم تجريدية فملائم للغرف العصرية.


بغرف الاطفال:

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/sZ0FXg10070509.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/Xmj4sH10070509.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/r23Ank10070509.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/nRbg9b10070510.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/RkHmFX10070510.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/Npze1k10070510.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/m8nKDK10070511.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/cxHm9s10070511.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/ufLhAn10070511.jpg

تابع

همسة غرام
20-06-2007, 06:17 PM
* ورق الحائط:

- ورق الحائط هى وسيلة من وسائل الديكور المتعددة التى تضفى جمالاً لمنزلك وحوائطه، وهذه هى خطوات تركيبه:



* قبل البدء في التركيب:


عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهن بالأمر لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق علي الحائط ويصبح الأمر مختلفاً والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط ... ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران منزلك؟! وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها قبل بداية تركيب ورق الحائط.


* إعداد الحوائط:


- الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة الإنشاء (حوائط أسمنتية غير معالجة) وتترك لمدة 90 يوماً حتى يجف المعجون كلية قبل الطبقة الأولي التحضيرية من الطلاء "بريمر-Primer".

- وبالنسبة للحوائط المطلية من قبل ورق السنفرة مهم للأماكن الخشنة. وإذا كانت هناك أية شروخ أو تموجات أو شقوق لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولي وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).


- استخدام السنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها ولكن بشكل بسيط للغاية.


- تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل غير كثير الرغوة.


- الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها (Latex)، حتى يتسني لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.


- الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من سنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف منزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً.


- لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء علي الحائط للصق الورق.


- لابد من وضع الغراء علي كافة أنواع الحوائط أولاً لسد المسام، ثانياً لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.




* البدء في التركيب:


لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، لابد وأن تكون لديك أداة هامة الخيط المائي أو الفادن (أداة مؤلفة من خيط في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه أو تمتحن استقامة الجدار). وأول ورقة هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق، لذلك لابد من اختيار ركن واضح من المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب. البدء في القياس من هذا الركن إلي مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم ويعلم مكانها. يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلي الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً. يمسك بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة ويشد الخيط باليد الأخرى ويترك بحركة خاطفة ليعلم اللون الذي يوجد بالخيط علي الحائط في شكل خط مستقيم الذي يمثل نقطة البداية في التركيب وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط (الخيط المائي هو خيط ملفوف علي بكرة ويوجد بها لون طباشيري بودرة).


* قطع الأطوال:


يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلي تحسباً لأي خطأ في القياس ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن تكون الرسمة أو الشكل الفني متكامل من أعلي (أي عند السقف) ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط. عليك الاحتفاظ بالقصاصات فقد تنفع في الأماكن أعلي الأبوب أو الأسقف.




* استخدام لاصق الورق:


1- أولاً للورق حديث الاستخدام:


استخدام النوع الموصي به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع. يوضع اللاصق علي ظهر الورق مع الإكثار منه علي طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها وتترك المنطقة الوسطى مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.




2- ثانياً للورق الذي يوجد به لاصق قديم:


يملأ إناء كبير بماء فاتر وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء. يغير الماء بعد كل ستة قطع.

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/ljPCq510070516.jpg

* التركيب:

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/kfDFq110070516.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/7S70TU10070516.jpg

عليك بالتأكد من بداية الرسمة أو الشكل الذي يوجد علي ورق الحائط لأنها ستلصق لأعلي كما ذكرنا من قبل، الإمساك بالطرفين اللذين سيتم تعليقهما لأعلي وفردهم والبدء من عند خط ميزان الماء للخارج ناحية اليسار، ونفس الشيء يتبع مع الحائط من أعلي عند السقف للتعليم بالخيط المائي. يفرد الورق علي الحائط من أعلي لأسفل من المنطقة الوسطي ثم للخارج باستخدام فرشاة أو قطعة إسفنجية لينة مع إزالة أية علامات للكرمشة أو أية فراغات للهواء.


ضع القطعة التي تليها بجوار القطعة التي تسبقها بنفس الطريقة (لا تحاول جذب الورقة إذا كان هناك خطأ في التركيب ولكن انزعها بأكملها وقم بإعادة لصقها من جديد وذلك في حالة عدم اتساق خط الالتحام الذي يوجد بين كل قطعة والأخرى). ممنوع وضع حافة الورق فوق القطعة التي تسبقها لكن ينبغي أن تكون الحواف بجانب بعضها. ومن أجل عدم رؤية أية فواصل يضغط عليها بقطعة إسفنجية لينة بعد مرور 20 دقيقة تقريباً من تركيب الورق، كما يتم تنظيف الزوائد من اللاصق أو المعجون المستخدم في عملية التثبيت بين الفواصل وعند النهايات (السقف أو الإزار) بقطعة إسفنجية مبللة قبل أن يجف.


ولمزيد من الاطمئنان عليك بتركيب ثلاثة قطع ورقية فقط ثم الانتظار لرؤية النتيجة لمدة يوم علي الأكثر.


وللتخلص من الزوائد تستخدم سكين الأسطح مع أخذ الحذر من إتلاف الورق المثبت علي الحائط.


* الأركان:


لا يركب الورق كقطعة واحدة بأكمله عند وجود الأركان لكن لابد من وجود خط التحام عند الزاوية التي تصل بين الحائطين. عليك بقياس عرض الحائط من نهاية آخر قطعة قمت بتعليقها حتى الركن مع أخذ قياسات عديدة بدءاً من أعلي الحائط ناحية السقف وعند المنتصف حتى الإزار لأنك ستجد اختلاف العرض.

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/k970f810070517.jpg

القطع من ورق الحائط بمقاس أزيد 1/2 سم من القياس الذي أخذته (مع الاحتفاظ بالمتبقي). تعلق هذه القطعة من نهاية آخر قطعة معلقة علي الحائط المستوي حتى تصل للركن. يستخدم الجزء المتبقي في بداية التعليق عند الحائط الجديد يقاس عرضها ويعلم علي الحائط الجديد هذا المقاس ثم يأتي دور الخيط المائي لضمان استقامة الورق وتعلم الحائط ثم يبدأ في لصقه بدءاً من هذه العلامة ثم للداخل (فقد يكون هناك زوائد ستتداخل مع الفاصل الأخير لا داعي للتخلص منها ولكن يعاد لصقها بلاصق أكثر ثباتاً من (الفينيل-Vinyl).



* الأبواب والنوافذ:


يركب الورق حول إطار الأبواب والنوافذ بحيث تكون الزوائد تجاه الإطار، ثم تقص بالمقص مع ترك بضعة سنتيمترات حول جوانب الإطار كلها. إذا كانت هناك زوايا معينة يتم تسوية الورق حولها حتى تتساوي مع أية حدود ثم تسوي كمرحلة نهائية بسكين الأسطح.




* الأسقف:


إذا كنت ستركب ورق للسقف لابد وأن يسبق تركيب ورق الحوائط. يعلق الورق في أضيق مساحة لسقف الحجرة. يقاس عرض الورق ثم يطرح منه 1/2 سم، يقاس هذا العرض من ركني أقصر حائط وتوضع مسامير صغيرة عند هذا القياس، يثبت خيط به طباشير ملون علي هذه المسامير ويشد من المنتصف ثم يترك فجأة ليرسم الخط المستقيم مثل الخطوات السابقة عليك بقياس الطول وقص الورق ولكن بمقاس أطول كالمعتاد وبعد وضع اللاصق وتركه لفترة يثنى الورق بطيات تشبه آلة الأوكورديون ثم تترك لبضع دقائق. يتم الاستعانة بمكنسة لفرد الورق علي السقف وشخص آخر، تفتح أول طية وهكذا واحدة تلو الأخرى في مقابل الخط الإرشادي لتلصق ويترك في النهاية زائدة بمسافة 1/2 سم ليتقابل معها الورق الذي سيثبت علي الحائط.

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/GNkH0j10070517.jpg

* لوحة المفاتيح الكهربائية:

عليك بفصل التيار الكهربائي قبل العمل عليها وتذكر أن الماء يدخل في عملية التركيب. أثناء فرد الورق علي الحائط يلصق عليها بلا مشاكل كأنه جزء من الحائط وبعد الانتهاء من التركيب يثقب الورق عند منتصف اللوحة ثم تقطع بزوايا مائلة تجاه كل ركن يضغط علي الورق عند كل حافة، مع التخلص من الزوائد بالسكين.




* إصلاح التالف من ورق الحائط:


يتم الاستعانة بقطعة جديدة يأخذ منها جزء صغير حسب الجزء التالف بل وأزيد قليلاً تلصق مكان التالف مع ضبط الرسمة لتتناسق مع باقي الورق ثم تستخدم سكين لقطع كلا الطبقتين الجديدة والقديمة يتم التخلص من القديمة، والزوائد ثم يعاد وضع القطعة الجديدة مكان القطعة القديمة.

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/YR1GZh10070517.jpg

* نماذج الأشكال:


- تتحكم الرسومات التي توجد علي ورق الحائط في كيفية تركيبه لذلك يوجد أكثر من نموذج يمكنك التعرف عليها معنا:


1- النموذج العشوائي:

والتي لا توجد به رسمة أو شكل يراعي السير مع خطوطه عند التركيب.


2- النموذج النمطي:

والذي تحتوي فيه كل قطعة علي نفس الشكل أو الرسمة بدون تغيير أو تحتاج إلي تركيب معين لتعكس شكل أو رسمة محددة.


3- النموذج التكاملي:

وهو الذي يتطلب تكوين شكل جمالي بعد تركيب القطع مع بعضها الذي لا يمكن الحصول عليه مع كل قطعة مستقلة.


4- النموذج الحر:

وهو الذي يضع الشخص الذي يقوم بالتركيب نهاية للوحدة التصميمية مع كل قطعة ينتهي من تركيبها وبداية كل قطعة يبدأ في تركيبها أي تختفي مع خطوط الالتحام، ومن الممكن الالتزام بالوحدة التصميمية مع بعض القطع إذا تطلب الأمر أي أنه مزيج بين الالتزام وعدم الالتزام في الوحدات التصميمية.

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/CA6Uyv10070523.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/JQRwkL10070523.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/RYuvOf10070522.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/Q7eYIK10070522.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/t1CRKD10070521.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/m2c09s10070521.jpg

تاااابع

همسة غرام
20-06-2007, 06:25 PM
[SIZE="4"]إذا كنت ترغب في الخروج من الحيز الضيق والمساحة الخانقة التي تعيش فيها.. وتريد الوصول إلى أبعاد إضافية تحقق لك أكبر قدر من الإحساس بالاتساع والفراغ وتخلق نوعا من الخيال الجميل الحالم الذي يحقق لنا بعضا من التوازن النفسي ويعطينا القدرة على التعايش مع العمارة الحديثة ذات الأبراج العالية والحجرات الضيقة والأسقف المنخفضة..

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/WthN6p10081412.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/hgI6Zw10081413.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/laoyRa10081414.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/YnwGui10081416.jpg

بدايات هذا الفن ترجع إلى حضارات قديمة.. عرفت الديكورات على الجدران باستخدام (الموزاييك) والفريسكو والتي كانت تمثل شكلا من أشكال الفنون في حضارات قديمة تأتي على رأسها بالطبع الحضارة الفرعونية.. ومنها لوحة جدارية تم رسمها وتنفيذها في سنة 2700 قبل الميلاد.. ولوحة الأوزات الست.. وهي مرسومة بشكل جيد للغاية وفيه مراعاة لأساسيات التصوير الجداري مثل »التبسيط« وهو عنصر هام من عناصر نجاح هذه اللوحات.. كما كانت المقابر الفرعونية المسطحة مادة لتسجيل الحياة اليومية.. وهو ما يمثل شكلا آخر من أشكال هذا الفن.



ولقد فن التصوير الجداري في الانتعاش والازدهار خلال فترة الستينيات.. وذلك بعد أن زالت تأثيرات الحرب العالمية الثانية من فقر وكآبة وسحق الموهبة الفنية بسبب الأحداث السياسية التي صاحبت هذه الفترة وتأثير كل من النازية والفاشية على الفن.. وكان لظهور المدارس التكعيبية والتأثيرية وغيرها من الاتجاهات الفنية دور كبير في ظهور هذا الفن من جديد وازدهاره مرة أخرى.. حين عادت الرغبة في تجميل المباني بالرسوم الجدارية التي أصبحت آخر صيحة في هذا المجال.

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/kNTtD110081410.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/WDe7v110081411.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/Ueo3Q010081412.jpg

ممكن استخدام هذا الفن في أي غرفة من غرف المنزل لمعالجة كثير من العيوب المعمارية.. ففي السقف المنخفض على سبيل المثال.. وهو الشائع في بيوتنا الآن.. يمكن عن طريق استخدام فن الرسم الجداري بألوانه المختلفة عمل فتحة كبيرة في السقف على شكل شباك أو قبة سماوية تأخذنا إلى زرقة السماء.. وهو ما يعطي إيحاء بامتداد هذا السقف وطوله.. وفي الممرات الضيقة مع صعوبة وضع مكتبة أو »نيش« وبداخله أطباق و(فازات) يتخيلها المشاهد وكأنها جزء في الأثاث الموجود.. كما يمكن رسم اكسسوارات للمكان على الحوائط بحيث تخفي بعض العيوب »كالكمرات« الساقطة والأسقف المختلفة الارتفاع.. ويمكن في هذه الحالة أيضا رسم »بلتكان« أو ستارة مكان هذه »الكمرة« وفي قاعات الدخول أو ما يسمى بمدخل الشقة الذي لا يستقبل الكثير من ضوء النهار ، ويقوم الفنان عادة في هذه الحالة بعمل ما يسمى بفتح المساحات وذلك برسم منظر شباك مفتوح واستخدام إيقاع لوني يساهم في الإحساس باتساع المساحة.

http://www.lakii.net/images/Oct06/kidsroom_17q1CH.jpg

http://www.lakii.net/images/Oct06/kidsroom_fCAjyh.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/2wfUd110081420.gif

ما هي أكثر غرف المنزل قابلية لاستخدام فن الخداع البصري فيها؟

غرفة السفرة.. حيث يمكن رسم خلفية لبقية قطع حجرة السفرة المعتاد استعمالها »نيش« أو »بوفيه« إضافي أو رسم بعض التحف بدون دفع ثمن باهظ بحيث تبدو كجزء من أثاث المنزل.. وكذلك غرفة الأطفال التي يمكن توظيف الرسومات الجدارية فيها بحيث تثير خيال الطفل وتنقله إلى عوالم وأماكن وعصور مختلفة لا يمكن التواجد فيها واقعيا كالغابات وأعماق البحار ولابد أن تكون هذه الرسومات غنية ومسلية ويراعي رسمها على الأجزاء المنخفضة من الجدران حتى تكون في مستوى رؤية الأطفال .

* ماذا عن الأبواب؟



يلعب الرسم الجداري دورا مهما للغاية في الأبواب.. سواء كانت أبواب الغرف أو الشقة.. فيمكن استخدامه لإخفاء الباب إذا لزم الأمر بحيث يصبح جزءا من تصميم لوحة كبيرة على الجدران وخاصة إذا كانت الأبواب غير مماثلة في طرازها لطراز قطع الأثاث الموجودة بالمنزل.. وبالتالي يشوه الباب هنا المنظر العام ويعطي إحساسا بالتنافر وعدم الانسجام فيتم إخفاؤه.. كما يمكن تجميل باب الشقة من الخارج.. فهو يمثل المحطة الأولى التي يأتي إليها الزائر ويكون لها هدف وظيفي تغطي عدادات »الكهرباء« أو مفاتيح النور.. وهو ما يعطي للمكان تميزه وخصوصيته.




هذة الصورة توضح طريقة الرسم بتطابقه مع خطوط تفاصيل التنجيد بدقة عالية لتتطابقه مع بقية الكراسي الحقيقية بصورة إبداعية

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/mY8VrB10081409.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/jDnTcZ10081410.jpg

وهذا مثال عملى فى فن الرسم على الحوائط

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/9U4mFY10081421.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/mku9sf10081422.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/rcIwjC10081423.jpg

همسة غرام
20-06-2007, 06:25 PM
http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/2qrXgH10081425.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/pgRK7M10081425.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/9DeC0B10081425.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/4bHdSO10081426.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/D8R1j710081427.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/dxyREX10081427.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/vYZvWK10081428.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/k17vfh10081429.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/g1xl8W10081430.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/bqssLH10081432.jpg

http://www.lakii.com/img/g1/Oct06/pJg3RF10081433.jpg

ارجوا ان الموضوع نال اعجابكم

الف تحية من اختكم ..

هموسة[/SIZE]

ملكةالدلع
27-06-2007, 07:38 PM
بصراحه اشياء مرررررررررررره روعه:bnaat2:

همسة غرام
01-07-2007, 08:40 AM
مشكورة على المرور يا قلبي

شرفتينا يا الغلا

و طلتج بعد اكييييد روعة

بنت الجاه
16-07-2007, 06:25 PM
الله يعطيك ألف عافية ياهمسة غرام على الموضوع والجهد المبذول ............

بنت الجاه
16-07-2007, 06:27 PM
الله يعطيك العافية ياهمسة غرام على الجهد المبذول وعلى الموضوع الرائع.....

همسة غرام
21-07-2007, 01:41 PM
مشكورة على المرور يا قلبي اتشرفت بمرورج يا الغلا

شموخ أنثىّ~
27-07-2007, 08:31 PM
موضوع جناان تسلمي

البطه الخجوله
09-08-2007, 04:00 PM
هااي

؟؟؟

دمعة حزينة جدا
09-08-2007, 04:14 PM
مشكووورة حبيبتي

يعطيك العاااااااافية

أسيرة غرامك
12-08-2007, 04:43 AM
يعطيك ربي الف عافية ترى النصيحة كلش حلوة وصور اروع
تحياتي الحارة الى كل فتاة

اسيــــــــــــــــــــــرة غرامـــــــــــــــــــــك

:bnaat4: :bnaat17:

ღعطوووورهღ
12-08-2007, 04:50 AM
مشكور اختي الموضوع مره حلو

والصور احلا واحلا

الله يعطيك العافيه

مع خالص شكري

ღعطوووورهღ

عسوولة
12-08-2007, 02:00 PM
ثانكس على الموضوع الحلو

هاجس أبوها
04-10-2007, 12:47 AM
http://www.m5zn.com/uploads/273cec55d6.gif (http://www.m5zn.com)


يعطيك الف عااافيه يالغلا
بصراحه طرح متعوووووب عليه
الله لا يحرمنا هالتميز


http://www.m5zn.com/uploads/273cec55d6.gif (http://www.m5zn.com)

sweeeet girl
06-10-2007, 11:56 AM
مشكورة على صور

أشراقة أمل
15-10-2007, 05:19 PM
صراحةً موضوع يشكر عليه والمنزل مرة حلو والاثاث احلى

hajoura_ana
02-12-2007, 10:37 PM
c'est très jolie

لؤلؤة الكون
03-12-2007, 10:45 PM
الله يعطيك ألف عاااااااافيه
يسلمووو

mivi
12-12-2007, 01:05 PM
موضوع كامل

الف شكر الك

mivi
12-12-2007, 01:06 PM
الف شكر الك

مووووووووضوع رائع

mivi
12-12-2007, 01:07 PM
مشكورة حبيتى

مجهود رائع

weet girl
22-12-2007, 09:29 PM
حلوين وايد يسلمو هموسة يعطيكي العافية اني في انتضار جديدك

همسة غرام
03-01-2008, 03:25 PM
يا هلا فيكم و الله

تشرفت بمروركم يا الغلا

و الله لا يحرمني تواجدكم الرائع في صفحاتي

وانتظروا الجديد القادم ان شاء الله يسعدكم

همسة غرام
04-01-2008, 03:32 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشكر كل من شرفوني في صفحتي هاذي

و اعتز بتواجدكم الذي يكون كوسام لي



نشوف اليوم شجبت لكم ؟؟


طبعا انتوا عارفين ان النواحي الجمالية كثيرة

منها مغاسل المنزل تعتبر ناحية جمالية كبيرة

و هي التي تدل على الفخامة و الذوق و دقة الاختيار و رقته

فلنرى معي هذه المغاسل ...

في أماكن متعددة ...

و بتشكيلات متنوعة رائعة ...

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/9880.gif.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/6439.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/430912539_f2ce275d61.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/LavatoryHighCamp2.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/9721.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/powderbath-650.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/GWC_Elmvario_Mil_0401_101.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/download11.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/HC-2060_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/HC-1295_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/HC-9993_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/AT-04-05-6001-59_l.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/20/AT-05-04-4000-47_l.jpg
هاذي مواقع مختلفة

و تشكيلات منوعة

و اذواق متفرقة و مختلفة

و تستطيعين ان تأخذين منها الكثير من الافكار بما يناسب ذوقج

همسة غرام
04-01-2008, 03:47 PM
غرف الطعام ... فخامة لا تضاهى

ديكور المنزل ناحية نفسية قبل ان يكون ناحية جمالية

و من النواحي النفسية التي يبثها الديكور

هو فتح الشهية لتناول الطعام من خلال ديكور غرف الطعام قبل ديكور اي مكان آخر .. !

فديكور غرفة الطعام .. يوحي بمهارة صاحبة المنزل و قد يعطي انطباع للناظر له بأنك ماهرة حتى في الطبخ و ان لم تكوني كذلك

اذا فلنرى موائد الطعام هذه ...

و ان شاء الله تنال اعجابكم ..

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/HC-1233_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/west_nook.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/7065.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/1.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/GV000431.JPG

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/weber_dining_4.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/22278P5.JPG

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/SL0308112d_1_y.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/22-47562g.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/22226.JPG

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/10.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/12/breakfast_area.jpg

و التعليق لكم ..

همسة غرام
04-01-2008, 03:59 PM
غرف اطفالكم

لنوم هنئ و راحة بال وافرة

كي ينام طفلك مرتاح البال

منشرح النفس

لا بد ان تحسن اختيار غرفته اولا قبل ان تحسن اختيار غرفتك بالذات ...

باختصار اذا اردت لك الراحة ... فلن تلقى افضل من راحة ابناؤك قبل راحتك ...

فديكور غرفة طفلك يساعده ان يتشجع في النوم لوحده ...

دون ان يزعجك في النهوض من سريره ساعات متأخرة من الليل ...

فيقلق نفسه ... و يقلقك معه ... و فوق كل هذا يؤرقك و يزعجك ...

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/821PI116AL.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/F4-05JL_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/HC-5099_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/HC-5105_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/HC-2505_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/22779_x.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/1537_x.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/HC-2707_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/4681.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/764.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/859.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/8350.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/HC-9038_mp.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/392.jpg

http://seedecor.com/modules/Gallery/data/media/6/st-2101-bed-set-L.jpg

انتهى الجزء المحدد و ان شاء الله ترقبوني لاحقا

تحيات اختكم ...

همسة غرام

دندونه
08-01-2008, 02:07 AM
ماشاء الله عليكِ
ذووووووووق

همسة غرام
10-01-2008, 06:49 AM
دندونة حياتي الذوق كله تواجدج الحلو في الموضوع

لا تحرمينا من طلتج الحلوة يا قلبي

أطياف طيف
22-01-2008, 04:47 PM
الله يعطيك العافيه

عـآشقـۃ الآبـدآع͡ ~©
30-01-2008, 03:26 AM
مآشآء الله عليكـ هموسه..

موضوع في قمة الروعه..

الله يعطيك العآفيه..

همسة غرام
01-02-2008, 12:03 PM
الله يعافيكم اخواتي

و لا تحرموني من طلاتكم التي تزيد الموضوع اشراقا و نورا

مس فرفش
12-02-2008, 07:59 PM
كتيــــــــــــــــــــــــر حلوين
يسلموووووووووو

همسة غرام
28-03-2008, 08:40 PM
مس فرش

الله يسلمج على مرورج الحلو

لا تحرمينا احلى طلة

sims77
16-05-2008, 01:57 PM
اللة يعطيك العافية

small baby
18-05-2008, 12:08 PM
السلام عليكم

بصراحة موضوع ومجهود ولا اروع
كفيتي ووفيتي
تسلم ايدك

تحياتي

روووز
28-08-2008, 03:54 AM
الله يعطيكـ العاااافيهـ

....يسلمووووو
............ يسلموووو
....................يسلموووو

قمر122
30-08-2008, 03:15 PM
شكرااااا

إكوتيه وافتخر
24-09-2008, 03:37 AM
يسلمو قلبو
الصور مره مره حلو مو شويه الله يعطيك العافيه

نانسى ن
28-09-2008, 08:27 PM
الموضوع جامد جدا همسة رائع

فجر المحبة
29-09-2008, 01:25 AM
اشكركي


الف الف الف الف الف


مرررررررررررررررررررررررررررة

فجر المحبة
29-09-2008, 01:28 AM
اشكركي


الف الف الف الف الف


مرررررررررررررررررررررررررررة


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

:bnaat14: :bnaat14: :bnaat14: :bnaat14: :bnaat14:

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

حــور
02-10-2008, 05:59 AM
شكررررررررررررررررررررررررررا
ع الموضوع الحلو
وتسلم يدك:bnaat17:


حور:bnaat14:

لكبريائي روايه
11-10-2008, 06:24 AM
حلوييييييييييييييييييين
يسلموووووووووووووووووووو