المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «بائع متجول» ينقذ نيويورك من «سبتمبر جديدة"في نيو يورك


m!ssfafa
05-05-2010, 12:11 AM
«بائع متجول» ينقذ نيويورك من «سبتمبر جديدة"


05-20-1431 03:08 am
صحيفة الرياض

قالت السلطات في نيويورك امس الاحد ان الشرطة تحركت بناء على بلاغ من أحد الباعة الجائلين وأبطلت مفعول شحنة ناسفة داخل سيارة رباعية الدفع في ميدان تايمز سكوير بعد أن أخلت الموقع لتحبط "عملا ارهابيا" كان من شأنه أن يوقع الكثير من القتلى.

وقال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرج في مؤتمر صحفي "ليست لدينا فكرة عمن فعل هذا ولماذا." وأضاف أنه بدا من العبوة الناسفة أنها صنعت بأسلوب الهواة من البروبان والبنزين والالعاب النارية.

وتايمز سكوير مقصد سياحي شهير بمدينة ميدتاون بمانهاتن وكان مليئا بالسائحين ومرتادي المسارح في جو دافىء الليلة قبل الماضية. وأعيد فتح معظم أنحاء المكان أمام السيارات والمارة بعد الساعة الخامسة صباحا بقليل (0900 بتوقيت غرينتش) امس.

وقال حاكم نيويورك ديفيد باترسون في بيان "لحسن الحظ لم يصب أحد والآن سيتحول تركيز المدينة والولاية والسلطات الاتحادية لانفاذ القانون إلى احالة الجهة المسؤولة عن هذا العمل الإرهابي للعدالة."

ولم يحدد باترسون في بيانه ما إذا كان يشتبه في أن وراء محاولة التفجير الفاشلة متشددين من الداخل أم الخارج.

وذكر بلومبرج ان بائع قمصان (تي. شيرت) رصد "مركبة خالية مثيرة للريبة" وأبلغ ضابط شرطة يمتطي جوادا لاحظ بدوره دخانا ينبعث من الجزء الخلفي من السيارة وهي من طراز نيسان باثفايندر رباعية الدفع لونها اخضر داكن واشتم رائحة بارود.

وقال راي كيلي مفوض شرطة نيويورك "فرقة المفرقعات بإدارة شرطة نيويورك ابطلت مفعول عبوة ناسفة بدائية الصنع مزروعة في سيارة."

ووضعت السيارة على متن شاحنة وغطيت بالقماش ونقلت من تايمز سكوير بحلول الساعة السادسة صباحا تقريبا.

وقال بلومبرج للصحفيين "نحن محظوظون للغاية. بفضل سكان نيويورك اليقظين وضباط الشرطة المتمرسين تحاشينا ما كان من شأنه ان يكون واقعة مميتة."

وأشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما "برد الفعل السريع" من جانب شرطة نيويورك في التعامل مع الموقف. وجاء في بيان أصدره البيت الأبيض أن إدارة شرطة نيويورك أدت "عملا ممتازا" في التعامل مع الواقعة.

وقال مسؤولون ان القنبلة اكتشفت حوالي السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي في مركبة متوقفة في شارع 45 فيما كانت مسارح برودواي تستقبل المرتادين.

وقال كيلي ان فرقة المفرقعات ازالت وفككت ثلاث عبوات بروبان وألعابا نارية وعبوتي بنزين ممتلئتين سعة كل منهما خمسة جالونات وجهازين لتحديد الوقت والبطاريات الموجودة فيهما واسلاكا كهربائية ومكونات اخرى.

وتابع ان صندوقا معدنيا مغلقا يشبه خزانة البنادق ازيل أيضا ونقل الى مكان آمن ليجري تفجيره.

وقال مفوض ادارة مكافحة الحرائق سال كاسانو "لم يكن هذا اختلاقا او إنذارا كاذبا بل حقيقة--لاضرار بالناس" مضيفا ان القنبلة يمكن من شدتها ان تدمر واجهة مبنى.

وقال بلومبرج ان دوريات الشرطة في باقي مناطق نيويورك لم تعثر على شيء مريب.

من جانبها اعتبرت وزيرة الداخلية الاميركية جانيت نابوليتانو الاحد ان محاولة الاعتداء بسيارة مفخخة في نيويورك السبت هي "عمل معزول"، في تصريح لمحطة "ايه بي سي.

ومازالت السلطات في نيويورك في حالة الاستعداد القصوى منذ هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 التي استخدمت فيها طائرتان مخطوفتان لضرب برجي مركز التجارة العالمي بالمدينة.

وقالت الشرطة العام الماضي إنها أحبطت مخططا لتفجير شبكة مترو الأنفاق في نيويورك واعتقلت عددا من المشتبه بهم في قضية اعترف فيها رجلان بأنهما مذنبان.

وذكر كيلي ان للمركبة نوافذ ملونة وان كاميرات المراقبة التابعة للشرطة رصدتها تسير غربا بطول شارع 45 وان الشرطة تحاول الان فحص الصور التي التقطتها كاميرات اخرى في المنطقة.

وقال بلومبرج ان السلطات تحدثت الى الرجل المسجلة باسمه لوحتا ارقام السيارة والذي قال ان اللوحتين لشاحنة كان قد ارسلها الى ساحة خردة. وذكر بلومبرج ان الشرطة تحاول الان التحدث الى صاحب الساحة.

وفي واشنطن قال ريتشارد كولكو المتحدث باسم مكتب التحقيقات الاتحادي (اف.بي.آي) إن القوة المشتركة لمكافحة الإرهاب تعاملت مع الواقعة بالتعاون مع إدارة شرطة نيويورك.

وقال مسؤول امريكي رفض نشر اسمه ان وزارة الامن الداخلي الامريكية على علم بالموقف وتراقب تطوراته.

وخلا ميدان تايمز سكوير في ليلة السبت التي هي عادة اكثر ليالي الاسبوع ازدحاما في برودواي فيما راح السياح ومرتادو المسارح يراقبون الموقف من وراء الحواجز وتدفقت وحدات مكافحة الارهاب على المكان.

وقال دون سلوفين الذي كان يراقب الشرطة من نافذة متجر لبيع الهدايا التذكارية بمبنى مجاور للسيارة "هذا يعيد للأذهان بالطبع ذكريات 11 ستبمبر."

وسمحت الشرطة في البداية للبعض بدخول المسارح لمشاهدة عروض برودواي القريبة لكن تقرر لاحقا منع القادمين من الدخول. وسمح لبعض نزلاء الفنادق بالعودة إلى غرفهم. كما سمح باستمرار بعض عروض بروداوي.

قهوه فرنسيه
05-05-2010, 01:13 AM
مشكوره علي هاذا الخبر
تقبلي مروري...

سيمآ
17-05-2010, 03:27 PM
يعطيك العافيه عالخبر وبانتظار جديدك

دلوعة الاتي
26-06-2010, 01:29 PM
يعطيك العافيه