المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعرفين إذا كان وزنك صحيا ومناسب؟؟


Tofy
31-05-2004, 09:41 PM
http://www.*****.co.il/images/articles/7763.jpg

http://www.crearecountry.com/flowerdivider.gif

كيف تعرف إذا كان وزنك صحيا ومناسب لحالتك؟

يعرف الوزن الصحي بأنه الوزن الذي تشعر فيه انك مرتاح، خال من الأمراض المرتبطة بالبدانة مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض القلب أو السكري وعدم وجود احتمال للإصابة بهذه الأمراض مستقبلا.

وتأتي الأجسام السليمة من الناحية الصحية في كافة الأشكال والأحجام ولذا فان الوزن ليس المقياس الوحيد للصحة بل أن هناك مقاييس أخرى تشمل:

http://www.crearecountry.com/flowerdivider.gif

مستوى اللياقة التي تشمل الأنواع الثلاثة للياقة وهي الكفاءة الهوائية، القوة العضلية، والمرونة. إن عدم النشاط الجسدي يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكري.



نسبة الدهون في الجسم التي تكون من الدهون الضرورية التي يحتاجها الجسم في أداء وظائفه والمخزنة للاحتياجات اللاحقة وبشكل أساسي تحت الجلد وتعتمد نسبة الدهون على العوامل الوراثية، أنماط الحياة والنشاطات الجسدية وبصورة عامة توجد كميات من الدهون في جسم المرأة اكثر من الرجل و هناك عدة طرق لاحتساب هذه الكميات.

http://www.crearecountry.com/flowerdivider.gif

مؤشر كتلة الجسم BMI الذي يعتمد على الطول والوزن. وقد حل هذا المؤشر مكان الرسوم البيانية للأوزان المثالية التي كانت تستند إلى معدلات الوفاة دون وجود علاقة لها بخطر الإصابة بالأمراض.



ويزداد خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالوزن إذا كان وزن الشخص أعلى أو اقل من مجال مؤشر كتلة الجسم المناسبة له من الناحية الصحية.



المكان الذي تخزن فيه الشحوم في الجسم: تخزن الدهون عادة تحت الجلد (في الأنسجة التي تقع تحت الجلد) في التجويف البطني وضمن العضلات فالأشخاص ذوي الأشكال التي تشبه "التفاحة" هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بزيادة الوزن مقارنة مع الأشخاص ذوي الأشكال التي تشبه "الاجاصة".

http://www.crearecountry.com/flowerdivider.gif

و من الأشياء الأخرى التي تحدد الصحة السليمة ما يلي:



- خلو الشخص من الأمراض المتعلقة بزيادة الوزن مثل ارتفاع ضغط الدم، أمراض الشرايين التاجية و السكري نوع2.



- وجود علامات تدل على أمراض كارتفاع مستوى الكولسترول، الدهون الثلاثية أو السكر في الدم.



- خلو الشخص من السلوك غير الصحي كالتدخين والإفراط في تناول المشروبات الكحولية.

http://www.crearecountry.com/flowerdivider.gif

ما هو الوزن الصحي بالنسبة للأطفال؟



بالنسبة للأطفال الذين يبلغون بين 2-20 عاما طور مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة رسوما بيانية تظهر مؤشرات كتلة الجسم بالمنحنيات المئوية. وحالما يفرغ الأبوان من حساب المؤشر الخاص بأطفالهم سواء كانوا بناتا أو أولادا يصبح بإمكانهم تحديد النسبة المئوية لهذه المؤشرات.

وإذا كان مؤشر الكتلة الجسدية للطفل اقل من المنحنى المئوي الخامس لعمره فانه يعتبر نحيلا أما إذا كان المؤشر ماد أو أعلى من المنحنى المئوي الخامس والثمانين فان الطفل يعتبر معرضا لخطر الإصابة بالأمراض بسبب فرط وزنه.

http://www.crearecountry.com/fencedivider.gif

غرام
23-06-2004, 02:40 PM
موضوع فعلا رائع ومفيد
تشكرات اختى Tofy

موكـــا
11-09-2005, 08:25 PM
يسلمووو يااحلى Tofy على الموضوع المفيد